الحج مصدر قوة للمسلمين وميدان للتعارف والتآخي فيما بينهم
تربية دينية (مناسبات)
الحج مصدر قوة للمسلمين وميدان للتعارف والتآخي فيما بينهم
عدد الزوار: 103
من خطاب
الإمام الخامنئي دام ظله في لقاء العاملين في بعثة الحجّ للعام 2013 م
الحج مصدر قوة للمسلمين وميدان للتعارف والتآخي فيما بينهم
الحجّ مصدر قوّة معنوية للأمّة الاسلاميّة
ما يهمّ معرفته هو أنّ الحجّ يشكّل إحدى نقاط القوّة في دين الاسلام
المقدّس. وعلى الرغم من أنّ نقاط القوّة في الشريعة الاسلاميّة ليست واحدة أو
اثنتين ؛ ليست قليلة. إلّا أنّ الحجّ بسبب هذه الخصائص الموجودة فيه ــ حيث الكلّ
يعرف القليل والكثير عن هذه الخصائص ــ له ميزةً بارزة. في الواقع يمكن القول أنّ
الحجّ مصدر قوّة للأمّة الاسلاميّة. عندما نُوفّق نحن المسلمين في البلدان
المختلفة، ومن المذاهب المختلفة لهذا الأمر، عندما نحقّق هذا البلوغ الفكري، والذي
هو تشكيل "الأمّة الاسلاميّة" واقعاً،
وبالمعنى الحقيقيّ للكلمة ــ إذ للأسف، لم نُوفّق نحن المسلمين لهذا الأمر إلى
الآن، ولم نصل إلى مرحلة البلوغ السياسي والفكري والأخلاقي ــ ونتمكّن نحن جماعة
المسلمين من أقصى شرق العالم إلى أقصى غرب العالم الاسلامي أن نكون أمّة واحدة؛ ولو
بدول مختلفة، عندها سندرك كيف يكون الحجّ مصدر قوّة واستحكام ورفعة واحترام لهذه
الأمّة.
على نظام الجمهوريّة الاسلاميّة اليوم، أن ينظر بهذه النظرة إلى الحجّ: وسيلة قوّة.
أيُّ نوع من القوّة؟ هل مقصودنا من هذه القوّة هو ما يشبه القوّة المادّيّة
والسياسيّة والعسكريّة، أو حتّى من قبيل القوى البرمجيّة، مثل القوّة الثقافيّة أو
قوّة اللغة؟ لا؛ إنّها أعلى من ذلك بكثير. وعلاوةً على أنّ للحجّ قوّة سياسيّة،
وعلاوةً على أنّه يظهر للعالم القوّة الثقافيّة للنظام الاسلامي، له قوّة معنويّة.
أي أنّه يبني البشر من الداخل،؛يجعلهم مستعدّين لتجاوز الموانع الصعبة، يفتح أعينهم
على حقائق، لا يمكن رؤيتها وتحسّسها إلاّ من خلال الحضور في ميادين الحجّ. هناك
يدرك الانسان بعض الحقائق المعنويّة للاسلام، الحقائق التربويّة للاسلام، الحجّ شيء
من هذا القبيل.
الحج ميدان لتعزيز التآخي بين المسلمين
إحدى لوازم الحجّ بالمعنى الصحيح للكلمة، هي أنّ الحجّاج يتعاطون في
ميدان الحجّ وميدان هذه الفريضة الاسلاميّة الكبرى مع بعضهم البعض بإخوّة بكلّ ما
تحمله هذه الكلمة من معنى. ينظرون إلى بعضهم البعض نظرة أخوّيّة، : لا نظرة غريب
لآخر. لا نظرة عداوة. ينظرون إلى بعضهم البعض نظرة أشخاص يسيرون نحو هدف واحد،
يبحثون عن أمر واحد، يدورون في فلك واحد. قال تعالى: ?فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في
الحجّ?. المراد من "لا جدال" ليس الجدال مع الأعداء، فالحجّ أساساً هو مظهر للجدال
مع الأعداء. بعض أصحاب الآراء المنحرفة، وسيّئي النفوس أرادوا القول "لا جدال في
الحجّ": لماذا تقيمون أنتم مراسم البراءة في الحجّ؟ هذا الجدال الموجود في مراسم
البراءة هو جدال مع الشرك، جدال مع الكفر. هذا أحد أهمّ خطوط الحياة الاسلاميّة.
الجدال الذي لا ينبغي أن يكون في الحجّ هو جدال الإخوة مع بعضهم البعض، جدال
المؤمنين مع بعضهم البعض، جدال القلوب المعتقدة بالتوحيد مع بعضها البعض، هذا
الجدال لا ينبغي أن يكون. ينبغي أن نعمل ليس فقط على التخلّص من الجدال اللساني، بل
على التخلّص أيضاً من النفور القلبي؛ على العكس تماماً ممّا يحاول أعداء الاسلام
اليوم إيجاده في المجتمع الاسلامي. عليكم أن تلتفتوا إلى هذا.
لعدم تحويل الإختلاف الفكري إلى تنازع وتناحر بين
المسلمين
إختلاف المذاهب الاسلاميّة، الاختلاف بين الشيعة والسنّة في حدود
الاختلاف العقائديّ أن يعتقد أحد عقيدة ما، ويعتقد الآخر عقيدة أخرى، هذان يختلفان
فيما بينهم لا يوجد مشكلةً. المشكلة تحصل عندما يؤدّي هذا الاختلاف العقائديّ إلى
الاختلاف الروحي، والاختلاف الفكري، وإلى المنازعة، وإلى الخصومة، وإلى العداوة.
أعداء العالم الاسلاميّ يسعون وراء هذه الفكرة، ووراء هذه الخطّة. لقد أدركوا
جيّداً أنّه إذا ما أخذت المذاهب الاسلاميّة في العالم الاسلامي بأعناق بعضها،
وبدأت بمنازعة بعضها البعض، سوف يتنفّس النظام الصهيوني الغاصب الصعداء. لقد أدركوا
هذا الأمر ووعوه جيّداً. لذا، فهم من ناحية، يطلقون المجموعات التكفيريّة التي لا
تكفّر الشيعة فقط، بل تكفّر الكثير من أهل السنّة أيضاً، ومن ناحية أخرى، زرعوا
جماعة من العملاء المأجورين لتهيئة الهشيم لهذه النار، وصبّ الزيت عليها. حيث ترون،
وتسمعون، وتدرون. إنّهم يضعون وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الاعلاميّة في
متناول هؤلاء، أين؟ في أميركا! أين؟ في لندن! ذلك التشيّع الذي سيُبثّ للعالم من
أميركا ومن لندن، لا يفيد الشيعة. لقد أكّد مراجع الدين الشيعة، الامام العظيم
وآخرون، وخاصّة بعد انتصار الثورة الاسلاميّة، كثيراً على الوحدة الاسلاميّة،
وأخوّة المسلمين فيما بينهم. في ذلك الوقت سعى البعض ــ الملكيّون أكثر من الملك ــ
إلى إيقاد نار الفتنة، وإيجاد النزاعات وبثّ الاختلافات. هذا هو الشيء نفسه الذي
يريده الأعداء. هذا هو الشيء نفسه الذي يسعى وراءه أعداء العالم الاسلامي الذين هم
ليسوا شيعةً ولا سنّةً، ولا يحبّون هؤلاء ولا أولئك. علينا فهم هذه الأمور، علينا
الالتفات إليها.
الحج فرصة للتعارف بين المسلمين بعيدا عن آكاذيب الوسائل
الإعلامية
المسألة الأساسيّة الأخرى التي تشكّل نقطة من نقاط القوّة في الحجّ
ومصدر قوّة فيه، هي تبادل الثقافة الاسلاميّة الأصيلة بين المسلمين، وتبادل التجارب
الاسلاميّة فيما بينهم. قد نكون سمعنا أموراً عن البلد الإسلاميّ الفلاني، لكن هناك
فرقاً بين السمع وبين أن يجلس الانسان مع أناس من أهل ذلك البلد، ويسمع منهم
مباشرةً . وهو أيضاً كذلك بالنسبة إلى ما سمعه عن إيراننا الاسلاميّة العزيزة،
سيقارنه بما يراه وما يسمعه منكم، فيستطيع كشف الحقيقة. إنّ حجم الدعايات
الإعلاميّة ضدّ نظام الجمهوريّة الاسلاميّة هو حجم مرعب. وعدد الوسائل الاعلاميّة
بأشكالها المختلفة التي تعمل ضدّ نظام الجمهوريّة الاسلاميّة في العالم هو عدد ضخم
وعجيب. الشابّ الفلاني الذي هو من البلد الأفريقيّ الفلاني، أو البلد الأسيويّ
الفلاني، أو البلد العربيّ الفلاني أو غير العربي، عندما يجلس على الانترنت ويتابع
إحدى الوسائل الاعلاميّة العالميّة، أو يحمل بين يديه الصحيفة الفلانيّة العالميّة،
أنّى له أن يعلم أنّ ما نُشر هنا عن إيران الاسلاميّة مخالف للحقيقة ؟ إنّ حضوركم
في الحجّ، في هذا الميدان العالمي يتيح لكم الفرصة لنقل الحقائق؛ ليس فقط باللسان،
بل باللسان والعمل. انقلوا حقائق الاسلام، تكلّموا عن حقائق الشيعة، تكلّموا عن
حقائق الثورة الاسلاميّة، تكلّموا عن الأحداث التي تدور اليوم في العالم.
الحج مكان لتعزيز المعنويات
نقطة أخرى أساسيّة ومهمّة في الحج، هي ما أشرنا إليه: تعزيز المعنويّة
في وجودنا. أعزّائي: يمكننا المقاومة في ميادين الجهاد في سبيل الله، عندما تكون
قلوبنا مفعمة بالايمان بالله، والتوكّل عليه تعالى. فمن دون التوكّل على الله لا
يمكن إغلاق أعيننا عن الهيمنة الظاهريّة للقوى الكبرى ورؤية القوّة الحقيقيّة.
التوكّل لازم، الايمان لازم، حسن الظنّ بالوعد الإلهي لازم، هذه كلّها تتوفّر في
الحجّ. يذهب الانسان إلى هناك ?ليشهدوا منافع لهم?.هذه المنافع ليست منافع ماديّة
فحسب، هي منافع دنيويّة، ومنافع أخرويّة، ومنافع معنويّة، ومنافع روحيّة، هذا هو
الحجّ.