يتم التحميل...

صلاة العيدين

الصلاة/الصوم

س632: برأي سماحتكم صلاة العيدين من أي نوع من الواجبات؟ ج: في العصر الحاضر صلاة العيدين ليست واجبة بل هي مستحبةً. س633: هل الزيادة والنقصان في قنوت صلاة العيد يوجبان بطلانها؟ ج: اذا كان المقصود من الزيادة والنقصان في القنوت الإتيان بالقنوت طويلاً أو قصيراً فهذا لا يوجب البطلان. واما اذا كان المقصود الزيادة والنقصان في عدد القنوت

عدد الزوار: 42

س632: برأي سماحتكم صلاة العيدين من أي نوع من الواجبات؟
ج: في العصر الحاضر صلاة العيدين ليست واجبة بل هي مستحبةً.

س633: هل الزيادة والنقصان في قنوت صلاة العيد يوجبان بطلانها؟
ج: اذا كان المقصود من الزيادة والنقصان في القنوت الإتيان بالقنوت طويلاً أو قصيراً فهذا لا يوجب البطلان. واما اذا كان المقصود الزيادة والنقصان في عدد القنوت فالواجب هو الاتيان بصلاة العيد بالنحو المذكور في الكتب الفقهية.

س634: كان المتعـارف فيما مضى قيام كل إمام جماعة بإقامة صلاة عيد الفطر في مسجده، فهل يجوز حالياً إقامة صلاة العيدين من قبل أئمة الجماعات أم لا؟
ج: يجوز لممثلي الولي الفقيه المجازين من قبله لإقامة صلاة العيد، وكذلك لأئمة الجمعات المنصوبين من قبله إقامة صلاة العيد جماعة في العصر الحاضر، وأما غيرهم فالأحوط له أن يأتي بها فرادى، ولا بأس بأن يأتي بها جماعة رجاءً لا بقصد الورود، نعم لو اقتضت المصلحة أن تقام صلاة عيد واحدة في المدينة فالأولى أن لا يتصدى لإقامتها غير إمام الجمعة المنصوب من قبل الولي الفقيه.

س635: هل تُقضى صلاة عيد الفطر؟
ج: لا قضاء لها.

س636: هل لصلاة عيد الفطر إقامة؟
ج: لا إقامة فيها.

س637: لو أتى إمام الجماعة بالإقامة لصلاة عيد الفطر، فما هو حكم صلاته وصلاة سائر المصلّين؟
ج: لا يضر ذلك بصحة صلاة العيد لإمام الجماعة ولا للمأمومين.

2009-06-30