يتم التحميل...

حول الاختلاط

فقه التربية والتعليم

س: أضطرّ أثناء الامتحانات الرسميّة أو المدرسيّة إلى مراقبة فتيات لا يلتزمن باللباس الساتر، ما العمل في هذه الحالة؟

عدد الزوار: 134

س: أضطرّ أثناء الامتحانات الرسميّة أو المدرسيّة إلى مراقبة فتيات لا يلتزمن باللباس الساتر، ما العمل في هذه الحالة؟
ج: يجب عليك القيام بالوظيفة الموكلة إليك من المراقبة المذكورة، بالإضافة إلى غضّ النظر عمّا لا يجوز النظر إليه، وإذا أمكن نهيهنّ عن المنكر وجب ذلك مع احتمال التأثير.

س: أنا معلّمة في مدرسة للصبيان أضطرّ في بعض الحالات إلى أن أرفع صوتي ليسمع التلامذة جيّداً، ما الحكم الشرعي برفع صوتي أمام تلامذة بالغين؟
ج: لا مانع من ذلك في حدّ نفسه ما لم يكن مثيراً أو مفتناً.

س: جرت العادة في شهر رمضان إقامة حفلات إفطار في المدرسة للمعلّمين والمعلّمات ويحدث أن يجلس هؤلاء قرب بعضهم البعض ودون فصل، فهل هذا الاختلاط جائز؟
ج: لا مانع منه في نفسه مع مراعاة الضوابط الّتي ذكرناها في الجواب عن السؤال السابق، والاحتياط يقتضي الفصل بين النساء والرجال.

س: أنا أستاذ ثانوي أقوم بتعليم طالبات، قسم منهنّ لا يرتدين الحجاب. لا بل يغالي بعضهنّ في الكشف عن أجسادهنّ، بماذا تنصحني؟ وما الواجب الشرعي في هذه الحالة؟
ج: عليك أن تنهاهنّ عن المنكر مع احتمال التأثير، وأن لا تنظر إلى ما لا يجوز النظر إليه من بدنهنّ.

س: معلّمة تدرّس في ثانوية للصبيان، ويصادف في بعض الحالات وأثناء كتابتها على اللوح أن تُلاحظ أحد الطلّاب (وهو غير ملتزم) يقوم بمراقبة جسدها بتأمّل بالرغم من أنّها محجّبة ولباسها شرعي، ماذا عليها أن تفعل في هذه الحالة؟
ج: عليها أن تنبّهه إلى حرمة النظر إليها بهذه الطريقة، أو أن ترفع الأمر إلى الناظر المشرف لكي يُبدّل له مكانه في الصفّ.

س: أطلب في بعض الأحيان من تلامذتي القيام بأبحاث علميّة. وهذا يتطلّب استعمال الانترنت، ونادراً ما يتوافر لهم ذلك في منازلهم، ما يستدعي الأمر أن يرتادوا مقاهي الانترنت، وهنا أحتمل أنّ البعض منهم قد يغتنم الفرصة لاستعماله لأغراض غير شرعيّة (مشاهدات، علاقات مع الجنس الآخر...) ماذا عليّ أن أفعل في هذه الحالة. وهل يجوز لي أن أطلب منهم ذلك؟ بالرغم من أهميّة وضرورة أن يقوم الطالب بالبحث العلمي وأن يستعمل الانترنت في هذا الخصوص؟
ج: مجرّد احتمال ما ذُكر لا يمنع من طلب تحضير الأبحاث منهم، ولكن مع ملاحظة الخوف على الطلّاب من الضلال أو الانحراف أو الفساد من مراودة هذه المنتديات فالاحتياط يقتضي اجتناب مثل هذا الطلب.

س: هناك نوع من البنطال يدعى (كوب سيجاريت) وهو ضيّق جدّاً لدرجة أنّه ملاصق للجسم بشكل لافت.
1ـ هل يجوز ارتداؤه من قِبَل التلاميذ الذكور؟
2ـ هل يجوز ارتداؤه من قِبَل التلميذات في حال كان المريول المدرسي يصل إلى الركبة؟ وما هو المعيار الشرعي للتمييز بين البنطال المحلّل لبسه والمحرّم؟
ج:
1ـ لا مانع من ارتداء التلامذة الذكور هذا اللباس أو غيره نعم إذا كان ملفتاً للنظر بحيث يشار إليهم بالبنان أو يُعدّ ترويجاً للثقافة المعادية للإسلام والمسلمين أو ترتّبت عليه مفسدة فلا يجوز حينئذٍ.
2ـ إذا كان هذا اللباس للإناث يُعدّ زينة عرفاً أو مبرزاً لمفاتن البدن أو ترتبت عليه مفسدة أخرى فلا يجوز لبسه أمام الأجنبي.

س: أرسل الأستاذ تلميذاً إلى الناظر ليطلب من المعلِّمة في الصفّ المقابل أن تُخفض صوتها وصراخها المتواصل. فإذا كان الطلّاب منزعجين في الصفّ المقابل فما حال الطلّاب في صفّها؟ وما هو الموقف الشرعي من وصول صوتها إلى الخارج؟
ج: خروج صوت المعلِّمة إلى خارج صفّها في حدّ نفسه لا إشكال فيه. نعم إذا كان يُسبّب تشويشاً على الطلّاب في صفّها أو في الصفوف الأخرى بما يعيق درسهم، فلا يجوز لها ذلك، كذلك لو كان يُسبّب هتكاً لها أو كان موجباً للفتنة والإثارة أو أيّة مفسدة أخرى.

س: هل يحقّ لمعلّمة ملتزمة أن تُدرّس مادّة الموسيقى في المدارس الرسمية؟ وهل يجوز لها استعمال الآلات الموسيقية المتعارف عليها عند أهل الفسق والفجور؟
ج: لا مانع من تدريس الموسيقى غير اللهوية, أمّا استعمال الآلات لعزف الموسيقى اللهوية المطربة فلا يجوز حتّى من أجل التعليم.

س: أنا أستاذ لغة عربية في المرحلة الثانوية وهناك في كتاب المادّة قصائد غزلية تذكر الثديين من باب الغزل وغيرها, فهل يجوز للأستاذ قراءة ذلك؟ وهل يجوز للتلاميذ الاستماع؟
ج: إذا عُلِم أنّه يُثير الشهوة أو خِيف الوقوع في الفتنة والحرام فلا يجوز ذلك.

س: هل يجوز لمعلِّمة تُعلّم مادّة الرياضة البدنية أن تُدرّب تلاميذ بالغين بحيث تركض أمامهم وترمي الكرة وغيرها؟
ج: لا مانع منه في نفسه ما لم يكن فيه حركات مثيرة ونحو ذلك.

س: يضطّر الأستاذ للتنسيق مع زميلة لا تراعي في لباسها الضوابط الشرعية. فهل هذا الاختلاط جائز؟ علماً أنّ التنسيق يحصل مرّة واحدة في الأسبوع.
ج: إذا كان التنسيق هو من ضمن البرنامج المعتمد فلا مشكلة فيه مع مراعاة الضوابط في الجلوس والحديث والمناقشة.

س: ما هو واجب المعلِّم في المدارس والثانويّات المختلطة تجاه بعض المفاسد الّتي يشاهدونها في تلك الأماكن؟
ج: عليه واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، مع احتمال التأثير وعدم ترتُّب ضرر معتدّ به نفسيّاً أو ماليّاً.

س: هل يجوز جلوس التلميذ البالغ إلى جانب زميلة له في صفّه على مقعد واحد؟
ج: لا يجوز ذلك إذا كان يؤدّي إلى اللمس أو النظر المحرّمين، أو كان مثيراً للشهوة أو ترتّبت عليه مفسدة أخرى.

س: هل يجوز للطالبة الركض في حصّة الرياضة إذا كان المعلِّم لها رجلاً وإذا لم تفعل يؤدّي ذلك إلى عدم إعطائها العلامة اللازمة؟
ج: مجرّد الركض المذكور لا مانع منه في نفسه إذا لم يكن مثيراً للشهوة، أو يترتّب عليه خوف الوقوع في الحرام.


* فقه التربية والتعليم، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

2016-01-16