يتم التحميل...

العدد 50 - السنة الخامسة - شهر شوّال 1423

دوحة 50

تحميل pdf

عدد الزوار: 74

 ورثة الأنبياء

الشيخ علي بن محمد السمري - السفير الرابع

تولى السفارة والنيابة الخاصة عن الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه بعد وفاة السفير الثالث الحسين بن روح النوبختي في شعبان سنة 326هـ.

وكان آخر سفير للإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه وهذا ما أخبره للناس وأنه سيموت بعد ستة أيام نقلاً عن الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه بما صدر من توقيعه الشريف عجل الله تعالى فرجه وهذا نصه:

"بسم اللَّه الرحمن الرحيم يا علي بن محمد السمري أعظم اللَّه أجر إخوانك فيك فإنك ميت ما بينك وبين ستة أيام فاجمع أمرك ولا توص إلى أحد فيهم مقامك بعد وفاتك، وقعت الغيبة التامة فلا ظهور إلا بعد إذن اللَّه تعالى ذكره....."

فلما كان اليوم السادس دخل عليه أصحابه وهو يجود بنفسه، فقيل له: من وصيك من بعدك؟ قال: "للَّه أمر هو بالغه. وقضى نحبه إلى رضوان جنّته. وبدأت الغيبة الكبرى لا يعلم مداها إلا اللَّه تعالى.كانت مدة سفارته ونيابته الخاصة عن الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه نحو ثلاث سنوات كاملة.

ومرقده قرب "مسجد القبلانية. الواقع في سوق السراي ببغداد قرب نهر دجلة والجامعة المستنصرية في الضفة اليسرى من نهر دجلة، تعلوه قبة وهو مزار لأهل الولاية والمحبة.

 الإمام الصادق العلم الناطق

فجَّر الإمام الصادق عليه السلام ينابيع العلم والحكمة في الأرض وفتح للناس أبواباً من العلوم لم يعهدوها من قبل وقد ملأ الدنيا بعلمه.

كما يقول الجاحظ، وانصبّت اهتمامات الإمام عليه السلام على إعداد قيادات واعية ومبلغين رساليين مخلصين يحملون رسالة الإسلام المحمدي الأصيل إلى جميع الحواضر الإسلامية في سبيل نشر مفاهيم العقيدة وأحكام الشريعة وذلك من خلال توسيع نشاط جامعة أهل البيت التي أسس نواتها الإمام الباقر عليه السلام، كما تركزت الجهود العلمية في مختلف الاختصاصات من فلسفة وعلم الكلام والطب والرياضيات والكيمياء بالإضافة إلى وضع القواعد والأصول الاجتهادية والفقهية كركيزة متينة للتشريع الإسلامي تضمن بقاءه واستمراره.

ومواجهة خطر الزنادقة والملاحدة بأسلوب مرن وهدوء رسالي رصين أدحض بها حججهم وفنّد آراءهم وأثار في نفوسهم الثقة والاحترام له. وعلى رأس هؤلاء الزنادقة: ابن المقفع وابن أبي العوجاء والديصاني، كما تصدّى عليه السلام للوضاعّين وأكاذيبهم ونبّه على دورهم الخطير في تشويه الإسلام وشدّد على طرح الأحاديث التي لا تتوافق مع الكتاب والسنّة. وقد اشتهر من طلابه علماء أفذاذ في مختلف العلوم والفنون منهم المفضل بن عمرو وهشام بن الحكم ومحمد بن مسلم وجابر بن حيان وعبد اللَّه بن سنان، كما نهل من علومه مالك بن أنس وشعبة بن الحجاج وسفيان الثوري وأحمد بن حنبل وأبو حنيفة ونقل عنه عدد كبير من العلماء أمثال أبي يزيد ومالك والشافعي والبسطامي وإبراهيم بن أدهم ومالك بن دينار وأبي عيينة ومحمد بن الحسن الشيباني. وقد بلغ مجموعة تلامذته أربعة آلاف تلميذ، مما حدا بمالك بن أنس إلى القول:

"ما رأت عين ولا سمعت أذن ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر الصادق عليه السلام فضلاً وعلماً وورعاً وعبادة..

 كيف نهذب انفسنا

إذا أراد الإنسان أن يهذب نفسه فلا بدَّ أن يلتفت إلى الطرق التي يمكن استخدامها للقيام بهذا الأمر. وهذه الطرق هي:

1- الوقاية: وهي بمعنى التوقي من أول الأمر بالحيطة والحذر. وتجنب ما يؤدي إلى الوقوع في المعاصي والأخلاق السيئة وهي أفضل وأسهل وسيلة لتهذيب النفس.

عن الإمام علي عليه السلام: "ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة".، وكم من شهوة ساعة أورثت حزناً طويلاً ولذلك فإنّ‏َ عمر الشباب هو عمر مناسب جداً لهذا الأمر حيث ينبغي ألاَّ يكون قد حصل التلوث بحب الدنيا في هذا العمر.

2- الترك المباشر: لو فرضنا أن الوقاية لم تنجح بشكل كامل وابتلى الإنسان بالمعاصي وسوء الخلق، فإن أفضل وسيلة لعلاج ذلك هو الترك الفوري، والتوبة مباشرة بتصميم قاطع وإرادة قوية والتغلب على الشيطان والنفس الأمَّارة بالسوء دفعة واحدة.

الأمور المساعدة على تهذيب النفس:

وأما الأمور التي يمكن لها أن تساعدنا على تهذيبنا لأنفسنا فهي كثيرة منها:

1- التفكر: ونعني به التفكر في العاقبة، وفي نتائج أعماله في الآخرة، وفيما سيحصل له في عالم القبر ويوم القيامة.

إن هذا التفكّر سيلجم الإنسان عن ارتكاب ما يؤدي إلى سوء العاقبة.

يقول الإمام علي عليه السلام: "من عمَّر قلبه بدوام الفكر حسنت أفعاله في السر والجهر"..

2- ترك معاشرة أهل السوء: إن الإنسان يتأثر بأقرانه سواءً من حيث يشعر أو لا يشعر، ولذا إن كان لا بد من صحبة فيجب أن يكون الأصحاب من الأخيار الذين يقربون من الجنَّة ويُبعدون عن النار، عن الإمام علي عليه السلام: "احذر مجالسة قرين السوء فإنه يهلك مقارنه ويردي مصاحبه"..

3- الابتعاد عن الموارد التي يحتمل أن يضعف فيها: بما أن الإنسان يتأثر بالأمور التي تحيط به، فإنه من الممكن أن يضعف في بعض المواطن أو الحالات التي تتهيأ فيها أجواء المعصية كمجالس الفسق والفجور ومراكز السوء، والخلوة بالمرأة الأجنبية والمزاح معها، والنظر إلى المشاهد المثيرة للغرائز والشهوات، عن الإمام علي عليه السلام: "إذا أبصرت العين الشهوة عمي القلب عن العاقبة"..

 بيوت الله

مسجد الفتح

الموقع

يقع على جبل سلع غرب المدينة المنورة وغربي وادي بطحان.

من خصائصه وفضله

استحباب زيارته: ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تدع إتيان المشاهد كلها، مسجد قبا... ومسجد الأحزاب وهو مسجد الفتح"..

موضع استجابة الدعاء

عن جابر بن عبد اللَّه أن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله دعا في مسجد الفتح ثلاثاً يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء، فاستجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين فعُرف البِشْرُ في وجهه صلى الله عليه وآله، قال جابر: فلم ينزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة.

مقر قيادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله أثناء معركة الخندق: وقد اختاره الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله لأسباب عدة منها ليكون مشرفاً على مجريات الأحداث عند وقوع المعركة.

أسماؤه عديدة منها

مسجد الفتح ومسجد الأحزاب لأن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله دعا فيه يوم الخندق فاستجاب اللَّه عزّ وجلّ لنبيه الكريم وفتح على يدي أمير المؤمنين عليه السلام بقتل عمر بن ود العامري وهزمت أحزاب المشركين يومها، وسمي المسجد الأعلى لوقوعه على مكان مرتفع من جبل سلع.

 من ذاكرة الجهاد

شوي زيادة الله يخليك

وضعوه أمام الحفرة فتساءل ما هي؟ لم يطل تساؤله طويلاً فتلقى دفعة ألقته فيها وما أن استقر داخلها حتى لاحظ أنهم يضعون فوقه بلاطة ويسدونها عليه...

- سوف ندفنك حياً يا صالح...

وأظلمت الحفرة عليه.. يا اللَّه هذه هي النهاية إذن. هذه آخرتك يا صالح...

ومضت ساعتان عاد على أثرها الضابط ورفع البلاطة.

- شو يا مخرب بتحكي؟

- بتخليني شوي زيادة، اللَّه يخليك.

- شو؟!

وجن جنون الضابط، وبعد قليل كان الشهيد صالح حرب خارج الحفرة في الباحة ممداً على الأرض ينال الضرب والشتم من مجموعة من اليهود...

فهم لم يدركوا السرّ...

وأغرق الإخوان بالضحك‏

لقد كانوا ينصتون إليه وهو يحدثهم عما جرى له. وانتظر الشهيد سكوتهم..

هل تعلمون يا إخوان أني حينما كنت في الحفرة وأقفل اليهودي عليّ بالبلاطة فأظلمت وتركني لوحدي لم أخف ولكن تذكرت حساب القبر وسؤال منكر ونكير، وتبت إلى اللَّه وقلت ربي ارجعوني لعلي أعمل صالحاً فيما تركت، وتذكرت أهل البيت وعذابهم وسجنهم واضطهاد الظالمين لهم فبكيت وغمرني حب لا يوصف وأدركت كم هو قليل ما نقدمه إزاء تضحياتهم.

 كلامهم نور

عن رسول الله صلى الله عليه وآله:

"اغتنم خمساً قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك".

 نور روح الله

"لا تتوهموا أن أولئك القابعين في (البيت الأبيض) و(الكرملين) يعيشون باطمئنان وهدوء، كلا إنهم يعيشون باضطراب سببه أنهم أتباع الشيطان، والشيطان يسلب الطمأنينة من قلب الإنسان".

 ضياء القائد

"عيد الفطر هو اليوم الذي يستطيع فيه الإنسان أن ينتهج صراط اللَّه المستقيم ويعرض عن الطرق الأخرى التي تؤدي إلى الضلال وذلك بالاستعانة بما حققه من المكاسب في شهر رمضان".

 إستفتاءات القائد

س: ما هو حكم لبس الحجاب الملون بالنسبة للمرأة حتى لو كان لبسه على الطريقة الإسلامية الصحيحة؟

ج: إذا كان لونه ملفتاً للنظر أو ترتبت عليه مفسدة أخرى فلا يجوز، وإلا فلا مانع منه.

 من وصايا الشهداء

أخوتي في المقاومة الإسلامية، اجعلوا صبركم من الإيمان كمثل الرأس من الجسد واخلصوا في عملكم للَّه وأحيطوه بالسر والكتمان وتذكروا الشهداء والاستشهاديين لأنهم نوَّروا لنا الطريق.

الشهيد حسين مهدي محمد علي (الحاج كربلا)

 مناسبات شهر شوال

*1 شوال: عيد الفطر.

*3 شوال: معركة الخندق.

*4 شوال: بداية الغيبة الكبرى عام 329 للهجرة.

*5 شوال: وصول مسلم بن عقيل إلى الكوفة.

*6 شوال: غزوة حنين.

*15 شوال: معركة أحد واستشهاد حمزة.

*25 شوال: شهادة الإمام الصادق عليه السلام.

2009-09-25