يتم التحميل...

العدد 29 - شهر رمضان 1426 هـ

العدد 29

تحميل pdf

عدد الزوار: 277

شذرات من خطاب القائد

التقوى رسالة رمضان

الإمام الخامنئي التقوى رسالة رمضان‏
قال الله تعالى في كتابه: (اتّقوا الله حقّ تقاته).
وقال أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام في كلام له: "انّ من فارق التقوى أغري باللذات والشهوات ووقع في تيه السيّئات ولزمه كثير التبعات".

أدعو جميع الأخوة والأخوات الأعزّاء الى التزام التقوى الإلهية، ومعرفة أهمّية شهر رمضان الذي هو شهر الوصول إلى التقوى. وصيام هذا الشهر هو الوسيلة التي تُعِين الإنسان على سلوك طريق التقوى فلنقترب بأنفسنا إلى هذه الدرجة من التديّن التي تسمّى بـ "التقوى"، وفائدة التقوى في حياة الإنسان تشمل كثيراً من الأمور.

إحدى هذه الأمور هي أن الإنسان المتّقي يستطيع صيانة نفسه من منزلقات ومطبّات الحياة، بينما الإنسان غير المتّقي لا يمكنه ذلك، وباستطاعة الإنسان أن يمتلك روح التقوى التي هي عبارة عن مراجعة الإنسان الدائمة لنفسه وأعماله وحتّى أفكاره وما يفعله وما يتركه التي تُنسب إليه وعدم الغفلة عن ذلك. وإذا استطاع الإنسان أن يوجِد هذه الحالة في نفسه فإنّه سوف يفوز في الامتحانات الإلهية التي يمرّ بها في حياته. والجميع يمر بهذا الامتحان فالأمم تمتحن بما هي أمم والأفراد يمتحنون بما هم أفراد. الاختبارات متباينة لكنّها قائمة على أيّة حال. فعندما تُعرض على النفس لذّة مخالفة للشرع تميل النفس إليها، فهذا من مواضع الامتحان والاختبار، وعندما يعرض على الإنسان مال يستطيع الحصول عليه خلافاً للشرع والتشريع الإلهي فهذا موضع آخر للامتحان الإلهي، وعندما يتحدّث الإنسان بحديث يستبطن مصلحة شخصيّة لكنّه حديث باطل في الحقيقة، وحين يصبح الكلام واجباً شرعياً على الإنسان رغم ما يتبعه من مخاطر ومتاعب أخرى فهذا اختبار آخر للإنسان.

وحينما نقيس هذه القضية بمقياس الشعوب والأمم فالنتيجة مماثلة لذلك أيضاً، فعندما تحصل أمّة على الثروة والرفاه وتكسب القوة والنصر وتحقّق التقدّم العلمي فهذا امتحان واختبار لتلك الأمّة. وإذا استطاعت الأمم صيانة نفسها من الانحراف وهي في قمّة اقتدارها فإنها ستخرج من الاختبار مرفوعة الرأس.

وأمّا إذا أصيبت الشعوب والمجتمعات بالغرور والابتعاد عن الله سبحانه نتيجةً لحصولها على الراحة والرخاء فستخرج خاسرة من الامتحان الذي تتعرّض له لذلك فانّ القرآن يخاطب النبي في سورة "النصر" القصيرة، ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم *ِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْح *ُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً(النصر:1-2) هذه هي قمّة اقتدار نبي من الأنبياء عندما ينزل الله عليه النصر والفتح ويدخل الناس أفواجاً في دينه، فيجب على الإنسان أن يراقب نفسه لذلك فإنّ القران يقول:

﴿فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْه *ُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً(النصر:3-4)، يعني عليك أن تذكر الله في ساعة النصر وتحمده وتسبّحه لأنّ هذا النصر كان من الله وليس منك.
 

الإمام الخميني(قدس) والسيد القائد

لن تستطيعوا أن تجدوا شخصاً يحمل صفات السيد الخامنئي، من حيث التزامه بالإسلام وخدمته له وللشعب بكل وجوده، لن تجدوا ذلك الشخص أبداً، فأنا أعرفه منذ سنوات طويلة.
 

توجيهات القائد

الإمام الخميني‏

ينبغي إحياء يوم القدس بين المسلمين ليكون منطلقاً لهم على طريق الوعي واليقظة للخروج من العفوة التي تواصلت على امتداد التاريخ.

القائد الخامنئي

يجب على العالم الإسلامي وخاصة العربي أن ينتبه إلى أن الأساليب المعادية تستهدف صرف الأنظار عن قضية القدس وفلسطين التي تعتبر هي القضية الأساس بالنسبة للعالم الإسلامي والعربي على وجه الخصوص.
 

العفو

العفو من الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في معاشرته مع الناس، فإن أساء إليكم شخص من الممكن أن تسيئوا إليه كما أساء إليكم. لكن اعفوا عنه واصفحوا، فالعفو من أحسن الصفات وأسماها في الأوقات التي يتعرض فيها المرء لإساءة أو سوء أدب من قبل أخيه المؤمن، وفي لحظات الغضب والانفعال التي تدعو صاحبها إلى رد السوء بالسوء.

في تلك الحالات يكون الإنسان حيواناً حقيقياً، أسير غضبه ونفسه التي تستهدف فقط منافعها الشخصية. وعند العجز عن رد الإساءة بالمثل يقبل البعض بالذلة والضعف، ومتى سنحت الفرصة للرد يكون الرد وحشياً شديداً. إن هذه مسألة طبيعية لدى الإنسان، ولكن علينا ضبطها وتقييدها.هذه الحالة الحيوانية التي تظهر حين غضبنا وحين الرد على من أساء إلينا، يجب أن نسيطر عليها. الدر المنثور (السيد القائد دام ظله).
 

القرآن والتدبر

إن تلاوة القرآن بنحو ممتاز وصوت جميل ولحن بديع وصحيح، من الأسباب التي تعمل على فتح علاقة جديدة مع القرآن بقلوبنا وأرواحنا وأفكارنا، وهذا لا يعد تسلية أو عملاً زائداً، بل لو أدركنا ما نقوم به بعلمنا انه جوهري و منطقي وراسخ في إشاعة فهم القران ومعرفته.

أيضاً التدبر في معنى الآية التي نتلوها، فان هذا التدبر سيترك آثاره في أسلوب الإنسان وحياته، وتعاطيه مع الناس بل حتى على حركاتكم الظاهرية، ومن ثم تترك تأثيرها على المحيطين به. السيد القائد دام ظله
 

التكبر

من الممكن القول إن جوهر وروح الدين هو تجاوز الإنسان لنفسه وأهوائه وأغراضه، وإن زعم شخص أن هذا هو معنى التدين فلن يكون كلامه عبثاً. والمقصود من تخلص الإنسان من نفسه: هو أن لا يجعل لها أي شأن مطلقاً أمام إرادة الله وعظمته وأمره ونهيه. وهذا الشخص الذي يصل إلى هذه المنزلة هو المتدين الحقيقي.

إن صلاة المرء وصدقته وحجّه وسائر عباداته لا قيمة لها إن كان يرى لنفسه شأناً ومقاماً أمام الله. فأعمال المتكبرين غير مقبولة ولا فائدة منها. والذين يرون لأنفسهم مقاماً أعلى من الآخرين ويحسبون لأنفسهم وأنانيتهم حساباً دون اعتبار لشؤون غيرهم من الناس، هؤلاء ستكون عبادتهم ضئيلة الأثر، وإن كانوا في الظاهر من أهل الزهد والطاعة والتقوى، ذلك لأن المتقي حقاً لا يمكن أن يتصف بمثل هذه الصفات. المتكبر، ولو قرأ القرآن وذكر الأذكار وجاهد فإن كل هذه الحسنات لن تؤثر تأثيرها الكامل فيه. كان خلفاء بين أمية وبني العباس في منتهى السوء والظلم والخبث، ولكنهم كانوا في نفس الوقت يصلّون ويصومون ويبكون ويتهجدون. ويحكى عن هارون الرشيد أنه بكى بكاءً ابتلت لحيته منه عندما نصحه أحد زهّاد عصره لكن بكاء هارون لم يكن كذلك، فأنانية هارون هي الأساس في بكائه، هو يريد كل شيء لنفسه، حتى الله يريده لنفسه. هارون كان يعبد نفسه، وهذا هو التكبر. عند محاسبة النفس يجب أن لا يرى الإنسان نفسه فوق الاخرين. وإذا صلّينا وبكينا وتصدقّنا وعملنا في طريق الإسلام، فإن ذلك لا يعطينا الأفضلية على هذه المجموعة أو تلك. إن حسّ الأفضلية مضرّ للغاية. الدر المنثور (السيد القائد دام ظله) .
 

أنشطة القائد

3 شعبان 1426 هـ

اقام سماحة القائد الخامنئي دام ظله مجلس تأبين لشهداء فاجعة الكاظمية في مدينة قم المقدسة . بعد صلاتي المغرب والعشاء في مسجد أعظم .

4 شعبان 1426 هـ

أكّد قائد الثورة خلال استقبالة أعضاء مجلس خبراء القيادة على جسامة المسؤولية التي تقع على عاتق العلماء والنخب والمسؤولين في الظروف الراهنة.
واعتبر ان مسؤولية العلماء ونخب المجتمع والمسؤولين والناشطين السياسيين والافراد المؤثرين في الظروف الراهنة بأنها مسؤولية خطيرة وجسيمة للغاية .

4 شعبان 1426 هـ

أعرب سماحة القائد دام ظله عن تقديره وشكره لتضحيات وفداء المضحِّين من أجل الثورة الإسلامية .

وجاء ذلك تزامناً مع ذكرى ولادة ابي الفضل العباس عليه السلام ويوم الجريح فقد زارت ثلاثة وفود تمثل القائد دام ظله منازل عدد من الجرحى في مناطق مختلفة من طهران حيث تفقدت احوالهم المعيشية والمشكلات التي يواجهونها .

8 شعبان 1426 هـ

التقى سماحة القائد دام ظله رئيس الجمهورية"محمود أحمدي نجاد " وذلك قبيل توجهه إلى نيويورك . للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

9 شعبان 1426 هـ

تبرع سماحة القائد دام ظله بمبلغ مائتي مليون ريال للتلاميذ المحرومين.

وذلك مشاركة من سماحته في مشروع مهرجان العاطفة الذي يحتفل به الشعب الايراني مع بداية كل عام دراسي لمساعدة العوائل المحرومة في شتى أرجاء الجمهورية الاسلامية الايرانية.

9 شعبان 1426 هـ

اكد القائد دام ظله خلال استقباله قادة ومسؤولي حرس الثورة الاسلامية على الجميع الا يدَّخروا جهداً للقيام بالواجبات الالهية .

14 شعبان 1426 هـ

استقبل القائد دام ظله أعضاء هيئة الأمناء ورئيس ومسؤولي مكتب الاعلام الاسلامي بحوزة قم العلمية. ووصف القائد دام ظله المكتب بانه انموذج للثقافة الاصيلة في الحوزة , معتبراً تعميق مضمون النشاطات وامتلاك الخصائص الايجابية للانفتاح الثقافي وتجنب مساوئ الغزو الثقافي في السائدة من الشروط الرئيسية لنجاح المكتب في مهامه.

15 شعبان 1426 هـ

في ذكرى‎ المولـد السـعيـد للإمام‎ المهدي‎ المنتظر (عجل‎ الله‎ تعالى‎ فرجه‎‎‎ الشريف‎) استقبل‎ سماحة القائد دام ظله الآلاف‎ من‎ أبناء الشعب‎ في‎ حـسيـنيـه‎ الإمـام‎ الخميني‎‎ (قدس‎ سره‎‎) في العاصمة طهران‎.

وهنأ سماحته‎ خلال‎ اللقاء المسلمين ‎ بمناسبة‎ ذكرى‎ مولد إمام‎ العصـر والـزمـان‎ (عجل الله فرجه الشريف) وقال: إن الاعتقاد بالمهدوية‎ وانتـظار الفرج‎ ‎يعطي‎ الإنسان‎ والمجتمع‎ الأمل‎ والدافع‎ والحركة‎‎ والسعي‎ وقوة القلب‎.

‎‎ ‎ إن انتظار الفرج‎ فضـلاً عـن أنه‎‎‎ يعني‎‎ مضي حالة الظلم‎ والجور الراهنـة في‎‎ العالم‎ وبالتالي استقرار حكومة‎ العـدل‎ الالهية‎‎‎ فإنه يُعلِّم‎ المسلمين‎ أنه ليس‎ هنـاك‎ أي‎ طريـق‎ مسـدود فـي‎ الـحيـاة‎‎ الفـرديــة والاجتماعية‎ ولا ينبغي‎‎ أن‎ يخيم‎ اليـأس‎ علـى حياة‎ الإنسان‎.

ولا معنى‎ لإنتظار الفرج‎ والأمل‎‎ بالمستقبـل بـلا عمل‎ إن‎ الشعب‎ الذي‎ يعتقد بـالـمهـدويـة‎ لا يـشعـر بالوهن‎ أبداً ويواصل‎ مسيرته‎ نحـو التـطور والكرامة‎‎ وتحمّل‎ الصعاب‎ والضغـوط بقـوة ولا يستسلم‎‎ أمام الطغاة‎.
 

من إستفتاءات القائد

الاستفتاءات

س: من لم يعرف عدد الأيام التي التي أفطر بها ولا عدد الصلوات التي تركها فماذا يعمل؟ وما هو حكم من لم يعرف هل إفطاره عن عمد أو مستنداً إلى عذر شرعي؟
ج:
يجوز له الإكتفاء بالمقدار المتيقن لما فاته من الصلاة والصوم، ومع الشك في الإفطار العمدي لا يجب الكفارة.
 

سطور النور

من مراقبات شهر رمضان المبارك:

القول عند دخوله: "اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزلت فيه القرآن ....".
1- والقول: "اللهم أهله علينا بالأمن والأيمان ....".
2- زيارة المولى أبي عبد الله عليه السلام في الليلة الأولى والنصف منه وآخر ليلة.
3- إحياء ليالي القدر 23 21 19.
4- الحضور في مجالس عزاء جرح واستشهاد أمير المؤمنين عليه السلام.
5- المواظبة على الأدعية الخاصة بالأيام والليالي. الإقبال ص 258

مناسبات شهر رمضان:

*1 رمضان: إحراق المسجد النبوي من قبل اليهود سنة 652ه.
*7 رمضان: وفاة أبو طالب.
*10 رمضان: وفاة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.
*14 رمضان: شهادة المختار الثقفي.
*15 رمضان: ولادة الإمام الحسن بن علي عليهما السلام.
*17 رمضان: معركة بدر الكبرى.
*19رمضان: ضرب أمير المؤمنين عليه السلام بالسيف.
*20 رمضان: فتح مكة سنة 8ه.
*21 رمضان: استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
* آخر جمعة من شهر رمضان يوم القدس العالمي.
*ليالي القدر: ليلة 19 و 21 و 23 من شهر رمضان المبارك.

2009-09-23