الأخَوّة بين الاستبدال والإبقاء
وصايا الأولياء
رُوي أَنَّ داوود النبيّ على نبيّنا وآله وعليه آلاف التحية والثناء قال لابنه سليمان عليه السلام: "لَا تَسْتَبْدِلَنَّ بِأَخٍ قَدِيمٍ أَخاً مُسْتَفَاداً مَا اسْتَقَامَ لَكَ وَلَا تَسْتَقِلَّنَّ أَنْ يَكُونَ لَكَ عَدُوٌ وَاحِدٌ وَلَا تَسْتَكْثِرَنَّ أَنْ يَكُونَ لَكَ أَلْفَ صَدِيقٍ"
عدد الزوار: 292
رُوي أَنَّ داوود النبيّ على نبيّنا وآله وعليه آلاف التحية والثناء قال لابنه
سليمان عليه السلام: "لَا تَسْتَبْدِلَنَّ بِأَخٍ قَدِيمٍ أَخاً مُسْتَفَاداً مَا
اسْتَقَامَ لَكَ وَلَا تَسْتَقِلَّنَّ أَنْ يَكُونَ لَكَ عَدُوٌ وَاحِدٌ وَلَا
تَسْتَكْثِرَنَّ أَنْ يَكُونَ لَكَ أَلْفَ صَدِيقٍ"1.
تمهيد:
يُبيّن هذا الحديث الشريف حلقةً من الحلقات الذهبية التي ينبغي أَنْ تقوم عليها
العلاقة النظيفة والمخلصة بين أفراد المجتمع المتديّن، حيث ركّز على قاعدة مهمّة من
اللازم سلوكها وعدم الغفلة عنها، فبيّن أَنَّ: من القبيح جداً أن نستبدل بالأخ
القديم، ومَن تربطنا به صداقةٌ وثيقةٌ وعلاقةٌ حميمة، أخاً جديداً، إذا كان الأخ
القديمُ مستقيمَ النيّة، قائماً بما يترتّب عليه من واجبات وحقوق، لا يطعن بالظهر،
ولا يؤذي إذا حضر.
وهذا الحديث من حيث المضمون موافقٌ لبعض الآيات القرآنية، حيث يقول تعالى:
﴿هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلاَّ الْإِحْسَانُ﴾2.
ونحن كلّما استنطقنا القرآن وتدبّرناه عرفنا كم تحتوي آياته من قيمٍ وقوانين لو
اتبعناها وعملنا به، لصدق علينا قوله تبارك وتعالى:
﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى
آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ
وَالْأَرْضِ﴾3، ولكنّا ـ وللأسف ـ نعمل بالمقطع الآخر من الآية:
﴿وَلكِنْ كَذَّبُوا
فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾4.
فآية الإحسان الكريمة تشير إِلَى قاعدةٍ عامّةٍ وقانونٍ كليّ، وهو أَنَّ كلّ مَنْ
يحسن إليك لا يكون جزاؤه إِلَّا مبادلته بالإحسان، والصديق القديم المحافظ على ودّه
لك، لا يكون الإحسان إليه باستبداله بأخٍ جديد لم يُجرّب، بل بالتمسُّك به وردّ
تحيّته بتحيّة أفضل. واللازم علينا كأفراد مسلمين متدينين أنْ نرسم سلوكنا وأخلاقنا
على ضوء سلوكيّات وأخلاق القرآن الكريم، وكلّ من جسَّد تعاليمه، وهم النبيّ محمدٌ
وآله الطيبين الطاهرين.
قيل لبعض أُمهات المؤمنين: أخبريني بِخُلِقِ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟
قالت: "كَانَ خُلُقُه القُرآن"5، كيف! وهو لا يتخطّى في أقواله وأفعاله ما يريده
الله تبارك وتعالى: ﴿وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ
يُوحَى﴾6،
﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ
يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾7.
ومن هنا تنبع أهمية أن يكون للقرآن الكريم حضورٌ فاعلٌ في حياتنا، بحيث إذا تحرّكنا
كان القرآنُ هو المتحرّك قبلنا.
والمجتمع الإيماني بحاجةٍ ماسّة ـ خصوصاً عندما تتكالب فيه الأعداء من كلّ حدب وصوب
ـ إِلَى تفعيل تلك المفردات الإيمانية، من قبيل: الصداقة، والأخوة، والتعاطف
والانسجام.روي عن أمير المؤمنين: "أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان، وأعجز منه
من ضيّع من ضفر به منهم"8.
الأخ القديم: يعني عمراً من المحبة
مَنْ منّا لم يشعر بحاجته إِلَى صديق يركن إليه يبثّه شكواه ويبادله النُّصح عند
الحاجة إليه؟! ولا سيّما إذا كانت هذه الصداقة ممزوجةً بمحبّةٍ عمرُها سنين.
لا يخفى على كلّ ذي مسكةٍ من عقلٍ ما للتنافر والقطيعة والعلاقة الفاترة بين
الإخوان من مضارّ ومفاسدَ اجتماعية، فإنّه عندما تُعْدَمُ المحبّة مِن القلوب،
وبالتالي يُعْدَم النّور، فسوف تبدأ الصفات المذمومة بالتغلغل شيئاً فشيئاً إِلَى
القلب، حتى يحلّ عليه ظلامٌ مُطبِق.
وأيُّ عاقلٍ يستبدل نور المحبّة بظلام العداوة والبغضاء؟!
فالله الله في المحبّة... والله الله في حفظ الصديق القديم... روي عن رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم: "ألا وإن ود المؤمن من أعظم سبب الإيمان"9.
الأخ القديم: تجربة حياة
لقد عاش هذا الأخُ القديمُ الحياةَ بحلوها ومرّها، كما عِشْتَ أنت الحياة ـ أيضاً ـ
بحلوها ومرّها:
- أَلَمْ تشعر يوماً أَنَّه أسدى إليك نصيحةً صادقة؟
- ألم تشعر يوماً أَنَّ الدنيا ـ على رحبها وسعتها ـ قد ضاقت وضاقت ولم تجد متنفساً
وحلاً لبعض المشاكل إِلَّا بمعونة الصديق؟ روي عن الإمام الصادق عليه السلام:
"المؤمنون
خدم
بعضهم لبعض،...يفيدُ بعضهم بعضاً"10. بل وأكثر من ذلك:
- ألم تضع رِجلَك في موضوع حساس وخطير وأنت مضطرب البال، فإذا بأخيك يرفدك بتجارب
هي زبدة الحياة، وبمخاض لبنٍ استُخلص من بين دمٍ وفرثٍ لبناً خالصاً؟
عشتما معاً... خضتُما عُباب الحياة معاً...
فهلّا تكملان الدربَ معاً؟ فإنّ خير الأعمال بالإكمال.
الأخ القديم: ثروة نفسية
نورَ عيني... وأخي في الله...
استمع لما قاله ربّانيُّ هذه الأُمة الإِمام عليُّ بن أبي طالب عليه السلام:
"قِيمَةُ
كُلِّ امْرِئٍ مَا يُحْسِنُهُ"11، فمن أحسن صناعة الشعر والأدب مثلاً، كانت قيمته
الشعر والأدب، ومن أتقن صناعة البناء كانت قيمته ذلك، وهلّم جرّا...
فما بالك بمن أحسن معرفة الحياة الصادقة والنبيلة، والاستقامة للصديق؟! أفَهَلْ
ستكون قيمته دراهمَ معدودة، ونكون فيها من الزاهدين؟!
أبداً... إِنَّ الأخ القديم والصديق العتيق ثروةٌ نفسيةٌ يلزم التمسّك بها، فإنّ
الذهب كلّما كان أعتق... كان ثمنه أغلى.
روي عن الصادق عليه السلام: "المؤمنُ أخو المؤمِن، عينهُ ودليلهُ لا يخونهُ ولا
يظلمهُ ولا يغشُّه، ولا يعِدُه عدةً فيخلِفهُ"12.
الأخ القديم: صديقٌ في وقت الضيق
قيل لبعضهم: كم لك من صديق؟ قال: لا أدري، لأنّ الدنيا عليّ مُقْبِلة، فكلّ مَنْ
يلقاني يُظهر لي الصداقة، وإنّما أُحصيهم إذا ولّت الدنيا عنّي.
كشفت لي الأيامُ كلَّ خبيئةٍ فوجدتُ إخوانَ الصفا قليلا عن الحسن بن كثير قال: شكوت
إِلَى أبي جعفر محمد بن علي عليه السلام الحاجة وجفاء الإخوان، فقال: "بِئْسَ الأَخُ
أَخٌ يَرْعَاكَ غَنِيّاً وَيَقْطَعُكَ فَقِيراً"، ثُمّ أمر غلامه، فأخرج كيساً فيه
سبعمائة درهم، وقال: "اسْتَنْفِقْ هَذِهِ فَإِذَا نَفَذَتْ فَأَعْلِمْنِي"13.
الاستقامة معنىً لا يدخله الاعوجاج أبداً، وليس في قاموس الاستقامة اعوجاج، فالأخ
المستقيم باذلٌ خدمته لأخيه الآخر ما استطاع لذلك سبيلاً.
إِنَّ عطرَ الأخوّة القديمة تفوحُ أكثر فأكثر حينما تحتاج في بعض المواقف إِلَى مدّ
يدِ العون، وإذا بعطر الأخ القديم يفوح وقت الضيق والحاجة. روي عن الإمام علي عليه
السلام " وعليكَ بإخوانِ الصدقِ فأكثرْ من اكتسابِهم فإنَّهم عدّةٌ عندَ الرخاءِ
وجُنّةٌ عندَ البلاءِ"14.
الأخ القديم: أندر من الكبريت الأحمر
روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "المؤمنة أعز من المؤمن والمؤمن أعز من الكبريت
الأحمر..."15.
قد تنشأ بين الأشخاص علاقاتٌ على أساس المصلحة، فيقرّ كلّ واحدٍ منهما بهشاشة هذه
العلاقة، لأنّها مرهونة بمقدار ما أنتفعُ منك دنيوياً، وتنتفع بي، فمتى عُدِمتِ
المنفعةُ لم يعد هناك موجب لبقائها، وتزول بعد ذلك تلقائياً.
وهناك علاقاتٌ تنشأ على أساس الأُخوّة وعشقِ الإنسان لأخيه الإنسان، لما فيه من
جهاتِ الخير المودعة في الشخص، فإذا فجّر الأخ القديم كلّ يوم شيئاً من طاقاته فسوف
يزرع الدفء في هذه العلاقة، وما دام هذا الدفء والطاقة الخيّرة موجودين في الإنسان،
فمن غير المعقول أن يستبدل العاقلُ هذه الطاقات الخيّرة والمستقيمة التي تعرّفها في
هذا الشخص لصالح شخص لم يعرف ما هو حاله، ولا كيف سيكون مآله.
وبكلمةٍ:
الأخ القديم يعني عمراً من الاستقامة، في زمن قلّ فيه المستقيمون...
نعم، هذه عقليةُ بني إسرائيل الَّذِين يستبدلون الَّذِي هو أدنى بالذي هو خير.
إِنَّها عقليةٌ ناشئةٌ عن عدم الصبر والتحمّل، وعدم وصول هذه النفس إِلَى مقاماتٍ
عالية. فبنو إسرائيل حيث لم يصبروا على طعام واحدٍ هو (المنّ والسلوى) طلبوا طعاماً
آخر، مِمّا أدّى إِلَى أنْ يستنكر الله عليهم ذلك.
قال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ
فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا
وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي
هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ﴾16.
وفي الحقيقة هذه الآية تقرّر مطلباً عقلائياً مركوزاً في النفوس مؤدّاه أمران:
1- المرجوح ليس كفءً للراجح.
2- لذا لا يُستبدل الراجحُ بشيء.
فإنّ ذلك من السفه وقلة العقل.
وللأسف الشديد! هناك ظاهرةٌ بارزة في
مجتمعاتن، حيث نرى أَنَّ شخصين في أيّام
الصبا إِلَى بداية فورة الشباب يكونان من أشدّ الناس صداقةً وأخوّة، وتمرّ عليهما
الأيام يضطرا إِلَى أَنْ يذهب كلُّ واحدٍ منهما إِلَى مكان، وبعد سنين يرجعان
فيلتقيان، فإذا بأحدهما قد صار له في هذه الدُّنيا منصباً أو مقاماً وجاهاً، فيكون
ذلك حاجزاً بينهما في إحياء تلك الصداقة القديمة، التي كانت مبنيةً على الحبّ
والوئام، وهذا يدعونا إِلَى استذكار قوله تعالى:
﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ
لَيَطْغَى﴾17.
فمرجع هذه الظاهرة إِلَى أَنَّ طبيعة الإنسان في هذه الدُّنيا أَنَّه إذا استغنى
بماله ومنصبه وجاهه، يعدُّ نفسه مرتفعاً عن الآخرين الَّذِين هم ليسوا مثله في
الموقع والمنصب والجاه.
بين القديم والجديد
الرواية الشريفة التي تلوناها في أوّل هذه الموعظة، تؤكّد على لزوم المحافظة على
الأخ القديم ما دام مستقيماً لك، لكنّها في الوقت نفسه لا تمنع من السعي نحو اكتساب
أصدقاء وإخوة جدد، فقد ورد في ذيلها الحث على إقامة العلاقات الصحية الطيّبة داخل
الجسم الإيماني، حيث قال: "وَلَا تَسْتَكْثِرَنَّ أَنْ يَكُونَ لَكَ أَلْفَ صَدِيقٍ"، كما ورد فيها الحثّ على تجنّب العداوات، فقال عليه السلام:
"وَلَا تَسْتَقِلَّنَّ
أَنْ يَكُونَ لَكَ عَدُوٌ وَاحِدٌ"، وفي هذا المعنى ينسب إِلَى أمير المؤمنين عليه
السلام بيتٌ من الشعر:
وليس كثيراً ألفُ خلٍّ وصاحبٌ وإنَّ عدواً واحداً لكثيرُ
إِنَّ عدواً واحداً يكفي لينغّص عليك العيش، وربّما نحتاج إِلَى أكثر من ألف صديق حتّى نشكّل خلية عمل... تحوّل مرّ الحياة إِلَى عسل.
* كتاب وصايا الأولياء، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.
1- المجلسي، محّمَّد باقر، بحار الأنوار، ج71، ص264، الطَّبعة الثَّالثة 1403، دار
إحياء التُّراث، بيروت.
2- سورة الرحمان، الآية: 60.
3- سورة الأعراف، الآية: 96.
4- سورة الأعراف، الآية: 96.
5- ابن حنبل، أحمد، مسند أحمد، ج6، ص91، دار صادر، بيروت.
6- سورة النجم، الآيتان: 3 – 4.
7- سورة الأحزاب، الآية: 21.
8- نهج البلاغة، ج4، ص4.
9- العلامة المجلسي، بحار الأنوار، ج71، ص280..
10- الشيخ الكليني، الكافي، ج2، ص167.
11- الشريف الرضي، محمد بن الحسين الموسوي، نهج البلاغة، ص419، تحقيق وتصحيح: عزيز
الله العطاردي، نشر: مؤسسة نهج البلاغة، الطبعة الأولى 1414هـ، قم المقدسة.
12- الشيخ الكليني، الكافي، ج2، ص166.
13- الشيخ المفيد، الإرشاد، ج 2، ص 166.
14- الشيخ الصدوق، الأمالي،ص380.
15- الشيخ الكليني، الكافي، ج2، ص242.
16- سورة البقرة، الآية: 61.
17- سورة العلق، الآية: 6.