يتم التحميل...

الحج منتدى لبيان مواقف الأمة الإسلامية إزاء مختلف القضايا

تربية دينية (عبادات)

الحج منتدى لبيان مواقف الأمة الإسلامية إزاء مختلف القضايا

عدد الزوار: 32



وما مسألة البراءة وكل إصرارنا وتأكيدنا عليها وكلام الإمام العظيم بما معناه بأن: لا يقبل ولا يعتقد بالحج من دون البراءة 1 فالسرّ هو هذا.
في الحج، تستطيع الأمة الإسلامية بيان مواقفها الصحيحة والمتفق عليها. من الذي اتفق وتوافق عليها أيها السيد؟ إنها الشعوب؛ الناس. يمكن أن تفكّر الحكومات بشكل آخر وتعمل كذلك بأسلوب آخر. ونرى للأسف بأن الكثير من الحكومات تسير وتتحرك في طريق يخالف إرادة شعوبها، لكن أفئدة الناس وقلوب الشعوب في مكان آخر.
قضية المسجد الأقصى مطروحة حالياً. قضية القدس؛ هذه ليست بالقضية البسيطة. لقد أصبح الصهاينة أكثر جرأة ووقاحة، فأعطوا لنفسهم الحق بالتضييق على أصحاب المسجد الأقصى وأهله – أي المسلمين: يغلقون البوابات يوماً، يستحدثون حواجز في يوم آخر، يسمحون للبعض بالدخول للمسجد ويمنعون الآخرين، يضعون شروطاً حول السن المسموح به وما شابه . هذه وقاحة وصلافة وقلة حياء من النظام الصهيوني الغاصب والمصطنع.
حسنا، واضح بأن قلب الأمة الإسلامية ينبض حباً للمسجد الأقصى. هنا مكان إعلان المواقف. الحج هو قدرة كهذه، هذا هو الحج. أين تجد الأمة الإسلامية مكاناً أفضل من بيت الله الحرام ومكة والمدينة وعرفات ومشعر ومنى، لتعلن ماذا تقول الشعوب وماذا تريد وكيف تفكر حول فلسطين والمسجد الأقصى؟ أي مكان أحسن من هنا ؟ يتمتع الحج بهذه الإمكانيات.
أين ينبغي إعلان المواقف حول تدخل أمريكا وحضورها الشرير في البلدان الإسلامية وفي منطقتنا وإطلاق هذه التيارات التكفيرية والإرهابية وأمثالها. حيث إن الأخبث بين الأجهزة الإرهابية وأكثرها شراً هو النظام الأمريكي نفسه. هو أخبث من الجميع. الحج هو أفضل مكان للأمة الإسلامية – للجميع ومن كل البلدان – لإظهار المواقف وإعلان الآراء؛ الحج هو قدرة كهذه. يجب أن نقدّر هذا ونعرف قيمته. يجب السعي والعمل على هذا الاساس. هذه مسألة .

 


1- صحيفة الإمام ،ج12،ص22": وبالأصل فإن البراءة من المشركين هي من الواجبات السياسية للحج وبدونها لا يكون حجّنا حجّاً"

* من کلمة الإمام الخامنئي خلال لقائه القائمين على شؤون الحج 30-7-2017.
 

2019-09-26