يتم التحميل...

الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام (1) - سيرة مشرقة

ولادة أمير المؤمنين(ع)

ولد الإمام عليّ عليه السلام في مكّة في البيت الحرام عندما شُقّ جدار البيت لفاطمة بنت أسد ودخلت إليه، وبقيت ثلاثة أيام ثمّ خرجت. وكانت ولادته يوم الجمعة، 13 من شهر رجب، بعد عام الفيل بثلاثين سنة.

عدد الزوار: 107

الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام (1) - سيرة مشرقة

أولاً: لمحة تاريخية

ولد الإمام عليّ عليه السلام في مكّة في البيت الحرام عندما شُقّ جدار البيت لفاطمة بنت أسد ودخلت إليه، وبقيت ثلاثة أيام ثمّ خرجت. وكانت ولادته يوم الجمعة، 13 من شهر رجب، بعد عام الفيل بثلاثين سنة.

وكانت شهادته ليلة إحدى وعشرين من شهر رمضان سنة40هـ، وهو ابن ثلاث وستّين سنة، قتله عبد الرحمن بن ملجم وهو يُصلّي في مسجد الكوفة، ودُفن في النجف الأشرف.

وتسلّم خلافة الرسول بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لمدّة 29 سنة تقريباً من سنة11هـ إلى سنة40هـ، فكان أول الأئمّة وكان من ألقابه: سيّد الأوصياء، أمير المؤمنين، الصدِّيق الأكبر، الفاروق الأعظم، قسيم الجنّة والنار، وغيرها، وأمّا كنيته: أبو الحسن.

عاصر الإمام عليّ عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكان بجواره منذ ولادته، وتربّى بين يديه. وتسلّم الخلافة لمدّة خمس سنوات تقريباً، وأوصى من بعده لابنه الإمام الحسن المجتبى عليه السلام 1.

وكان له سبعة وعشرون ولداً ذكراً وأنثى: الإمام الحسن والإمام الحسين وزينب الكبرى وزينب الصغرى المكنّاة أم كلثوم، أمّهم السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.

ومحمد المكنّى أبو القاسم، أمّه خولة بنت جعفر بن قيس الحنفية، وعمر ورقية، وأمّهما أم حبيب بنت ربيعة، والعبّاس وجعفر وعثمان وعبد الله، أمّهم أمّ البنين بنت حزام بن خالد بن دارم 2، وغيرهم الذين لم نذكر أسماءهم.

وعمل أمير المؤمنين عليه السلام على تربية ثلّة من المؤمنين الشرفاء الأوفياء، نذكر منهم على سبيل المثال: مالك الأشتر، كميل بن زياد النخعي، الأصبغ بن نباتة، أويس القرني، الحارث بن عبد الله الأعور الهمداني، حُجر بن عدي الكندي، رشيد الهجري، زيد بن صوحان العبدي، سليمان بن صرد الخزاعي، سهل بن حنيف، عبدالله بن عباس، عمرو بن الحمق الخزاعي، وغيرهم الكثير 3.

ثانياً: الولادة والتربية

ولد الإمام علي عليه السلام بعد ثلاثين عاماً من ولادة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان عمره لمّا بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عشرة أعوام، وعاش الإمام علي عليه السلام خلال هذه المرحلة وهي الفترة الحسّاسة لتكوين شخصيّته وتربيته روحيّاً ومعنويّاً في بيت الرسول محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وفي ظلّ تربيته، وذلك بعدما أصابت قريشاً أزمة شديدة، وكان أبو طالب ذا عيال كثيرين، فتفرّق أبناء أبي طالب بين إخوته إلا أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخذ عليّاً فضمّه إليه، فلم يزل عليّ عليه السلام مع رسول الله في بيته حتّى بعثه الله نبيّاً، فاتّبعه عليّ فأقرّ به وصدّقه 4. وأشار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أنّ الله تعالى قد اختار له علياً 5 وقد أشار الإمام علي عليه السلام في الخطبة القاصعة إلى هذه الفترة وقال: «وقد علمتم موضعي من رسول الله بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة. وضعني في حجره وأنا ولد يضمّني إلى صدره، ويكنفني في فراشه ويمسّني جسده، ويشمُّني عرفه. وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه...، ولقد كنت أتّبعه اتّباع الفصيل أثر أُمّه، يرفع لي في كلّ يوم من أخلاقه علماً، ويأمرني بالاقتداء به» 6.

ثالثاً: الإمام عليّ عليه السلام مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غار حراء 7

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل أن يُبعث يتعبّد في غار حراء شهراً في كلّ عام 8. وأشارت الروايات إلى أنّ رسول الله كان يأخذ عليّاً معه إلى غار حراء للعبادة أيضاً. وقد شاهد الإمام عليّ عليه السلام علائم وإشارت النبوّة، وروي عنه أنه قال: «ولقد كان يجاور في كلّ سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري...، ولقد سمعت رنّة الشيطان حين نزل الوحي عليه صلى الله عليه وآله وسلم فقلت: يا رسول الله ما هذه الرنّة؟ فقال: هذا الشيطان قد أيس من عبادته، إنّك تسمع ما أسمع، وترى ما أرى، إلاّ أنّك لست بنبي ولكنّك لوزير وإنّك لعلى خير» 9.


1 الشيخ الكليني، محمد بن يعقوب، الكافي، ج1، ص292.
2 الشيخ المفيد، محمد بن النعمان، الإرشاد، ج1، ص354، الشيخ الطبرسي، الفضل بن الحسن، تاج المواليد، ص18.
3 الشيخ الطوسي، محمد بن الحسن، رجال الطوسي، تحقيق: جواد القيومي الإصفهاني، قم المقدسة، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة، رمضان المبارك 1415، ط1، ص55، وللاطلاع أكثر يراجع كتب علم الرجال.
4 يراجع: ابن هشام، عبد الملك بن هشام، السيرة النبوية، ج1، ص262، الطبري، محمد بن جرير، تاريخ الأمم والملوك، ج2، ص213، ابن أبي الحديد، عز الدين أبو حامد بن هبة الله بن محمد، شرح نهج البلاغة، ج13، ص119.
5 أبو الفرج الأصفهاني، علي بن الحسين، مقاتل الطالبيين، تقديم وإشراف: كاظم المظفر، قم - ايران، ملاحظات: مؤسسة دار الكتاب، منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها - النجف الأشرف، 1385 - 1965م، ط2، ص15.
6 صبحي الصالح، نهج البلاغة،، الخطبة: 192.
7 حراء جبل يقع في شمال مكة، وغار حراء يقع في قمته.
8 ابن هشام، عبد الملك بن هشام، السيرة النبوية، ج1، ص252.
9 نهج البلاغة، الخطبة: 192.

2016-04-20