الرحلة التربويّة
طرائق التعليم
الرحلة التربويّة أو الميدانيّة نشاط تعليميّ منظّم وموجّه على علاقة بالمادة أو الموادّ التعليميّة، يتمّ خارج غرفة الصفّ ويقوم به المتعلّمون بطلب المعلّم وإشرافه وتوجيهه.
عدد الزوار: 209
1-
تعريف
الرحلة التربويّة أو
الميدانيّة نشاط تعليميّ
منظّم وموجّه على علاقة
بالمادة أو الموادّ
التعليميّة، يتمّ خارج
غرفة الصفّ ويقوم به
المتعلّمون بطلب المعلّم
وإشرافه وتوجيهه.
أمثلة: زيارة مسجد ،موقع
أثري، معلم جهاديّ، متحف،
مكتبة...
2- فوائد الطريقة
من فوائد هذه الطريقة:
- نقل التعليم والتعلّم
إلى خارج أسوار المدرسة،
إلى الواقع الفعليّ، إلى
الطبيعة والحياة.
- المساهمة في بناء مواقف
إيجابيّة لدى المتعلّم
تجاه البيئة الماديّة
والاجتماعيّة.
- تنمية روح المحافظة على
البيئة ومواردها وصيانتها
من خلال الاتصال المباشر
بها.
- تنمية ميول علميّة
إيجابيّة لدى المتعلّمين:
جمع عيّنات وأشياء
ودراستها بشكل علميّ.
- السماح للمتعلّم
بالحصول على خبرات
ومهارات حسيّة مباشرة لا
يحصل عليها داخل غرفة
الصفّ في المدرسة.
- جعل التعليم والتعلّم
شيّقاً له معنى.
3-
مراحل تنفيذ الرّحلة
التربويّة
يمرّ تنفيذ الرحلة
التربويّة بثلاث مراحل:
أ-
قبل الرحلة
- تحديد أهداف الرحلة
وإعلانها للمتعلّمين.
- تحديد الضوابط وتأمين
المستلزمات الإداريّة
والفنيّة (موافقة الأهل،
إدارة المدرسة والإدارات
الرسميّة المعنيّة، زيارة
المكان المقصود من قبل
المعلم قبل القيام
بالرحلة، إذا أمكن،
للإطلاع عليه والحصول على
المعلومات، إمكانيّة
الزيارة ومستلزماتها...).
- التمهيد للرحلة، تحريك
الدافعيّة لدى
المتعلّمين، عند الإمكان،
من خلال عرض فيلم للمواقع
المقصودة، شفافيّات،
الإطلاع على معلومات،
مشاهدة صور...
- التأكّد من إحضار
المتعلّمين للأدوات
الّلازمة خلال الرحلة.
ب-
خلال الرحلة
التأكّد من قيام
المتعلّمين بالمطلوب منهم
(تدوين الملاحظات، جمع
العيّنات، تصوير...)، ومن
التزامهم بالتعليمات
والإجراءات.
ج-
بعد الرحلة
- تقويم مدى تحقّق
الأهداف المرسومة.
- كتابة التقرير، إعداد
الملفّ، نقاش مجريات
الرحلة: تحديد
الإيجابيّات والثغرات من
أجل الاستفادة منها في
الرحلات الّلاحقة.
4- دور المعلّم
يُطلب من المعلّم تحضير
الجوانب الإداريّة
واللوجستية للرحلة،
وملاحظة المتعلّمين
وتوجيههم، والتأكّد من
قيامهم بالمطلوب منهم،
والانتباه إلى سلامتهم،
خلالها؛ وتقويم الرحلة
واستثمارها بعد القيام
بها ( نقاش التقارير أو
الملاحظات، إعداد
الملفّات، كتابة
الانطباعات
والمقالات...). وباختصار:
التخطيط والتنظيم وتحمّل
المسؤوليّة واستثمار
الرحلة تعليميّاً.
5-
دور المتعلّم
يُطلب من المتعلّم
الالتزام بالتعليمات
والتوجيهات، التعاون مع
المعلّم والزّملاء من أجل
إنجاح الرحلة وتحقيق
الأهداف.
6- ما تنمّيه الطريقة لدى
المتعلّمين
- تنمّي الرحلة
التربويّة، خلال التنفيذ،
لدى المتعلّمين:
- تحمّل المسؤوليّة
والجرأة وحبّ الاستكشاف.
- علاقة إيجابيّة مع
الزملاء والمعلّم مختلفة
عن تلك السائدة في
الصفّ والمدرسة.
- علاقة إيجابية مع
البيئة الماديّة
والمحافظة عليها.
- كتابة التقارير وإعداد
الملفّات.
7- متى تطبّق الطريقة؟
تطبّق هذه الطريقة في
جميع الموادّ التعليميّة
متفرّقة (تربية دينيّة،
علوم، تاريخ، جغرافيا،
رياضيّات...) أو مجتمعة
عندما يشترك معلمو عدّة
موادّ في تنفيذ الرحلة.
8- جوانب أخرى
-
وضعيّات العمل:
فرديّ أو
ثنائيّ أو جماعيّ.
-
مراتب الأهداف:
تتعامل هذه الطريقة مع
الأهداف التعلّميّة من
فئة الفهم والتصنيف
والتركيب وبناء المواقف.
-
أنماط التعلّم:
تعالج هذه الطريقة
الوقائع، المواقف والقيم.
-
طبيعة التعلّم:
يتعلّم المتعلّم في هذه
الطريقة:
مع المعلّم والزملاء
والمجتمع.
بشكل مستقلّ، بالتعلّم
الذاتيّ.
* من كتاب طرائق التعليم والتعلم، سلسلة المبلّغ الفعّال، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.
2014-08-09