يتم التحميل...

حل المسائل أو التمارين

طرائق التعليم

اعتمدنا مصطلح التعلّم بحلّ المسائل بدل "المشاكل" للتعبير عن نشاط تعليم وتعلّم، يُطلب من المتعلّم التعامل معه وإيجاد الحلّ، بالاعتماد على نفسه، بدون تدخل مباشر من قبل المعلم. يتبادر إلى الذّهن، عند سماع "حلّ المسائل" تمارين رياضيّات وفيزياء

عدد الزوار: 305

1- تعريف
اعتمدنا مصطلح التعلّم بحلّ المسائل بدل "المشاكل" للتعبير عن نشاط تعليم وتعلّم، يُطلب من المتعلّم التعامل معه وإيجاد الحلّ، بالاعتماد على نفسه، بدون تدخل مباشر من قبل المعلم. يتبادر إلى الذّهن، عند سماع "حلّ المسائل" تمارين رياضيّات وفيزياء وكيمياء... ولكنّ هذه القدرة التي تستدعي تحريك معارف مكتسبة واستثمارها في حلّ المسائل أو "التمارين"، تتجاوز الموادّ المذكورة آنفاً لتطال جميع الموادّ التعليمية كالفقه وتجويد القرآن الكريم و قواعد اللغة والإملاء والجغرافيا وغيرها.

2- أنواع حلّ المسائل (أو التمارين)

نميّز في نشاطات حلّ المسائل أو التمارين:
حلّ المسائل (استذكاريّ) (1)
عندما يتمّ الحلّ بالاستفادة حصريّاً من المعلومات المخزّنة في الذاكرة. تهتمّ المدرسة كثيراً بهذه النشاطات في التعليم والتعلّم، وفي التقويم بشكل خاصّ.

حلّ المسائل (بالرّجوع إلى مصادر) (2)

عندما يكون الحلّ بالرجوع إلى المخزون الذاكريّ مضافاً إليه لزوم الرجوع إلى مصادر خارجيّة (قاموس، كتاب تفسير، أطلس، دائرة معارف، إنترنت...).

شروط ومستلزمات حلّ المسائل بالرجوع إلى مصادر (3)

نذكر من شروط ومستلزمات اعتماد حلّ المسائل بالرجوع إلى مصادر:
- إدراج إكساب القدرة على استعمال المصادر والاستفادة منها في نشاطات التعليم والتعلّم، في صلب أهداف المؤسّسة التربويّة.
- تقويم نشاطات تعليم وتعلّم يفترض حلّها اللجوء إلى مصادر خارجيّة.
- إغناء بيئة الصفّ والمدرسة، وتوسيع دائرة المسائل المطروحة للحلّ من خلال تزويد المدرسة بالمكتبة الغنيّة بالمصادر والمراجع والإنترنت، وتنظيم رحلات إلى الموارد المتوفّرة في البيئة، والاشتراك في الصحف والمجلاّت والنشرات والدوريّات العلميّة...
- إختيار المعلّم لمسائل بمستوى قدرات المتعلّم وإمكاناته، على أن تطرح لغزاً مطروحاً للحلّ لا تظهر وسائل حلّه، في البداية، للمتعلّم.

3- مراتب صعوبة المسائل ومتطلّبات حلّها

تتدرّج صعوبة المسائل (التمارين) كما يأتي:
- تطبيق قاعدة واحدة متعلّمة ومعروفة.
- تطبيق مزيج غير متعلّم لقواعد ومبادئ متعلّمة (تزداد صعوبة حلّ المسألة مع ازدياد عدد القواعد التي يستدعيها الحلّ).
- تحديد طريقة اعتمدت للحصول على إنتاج معروف (تصوّر الطريقة انطلاقاً من النتيجة).
- صياغة مسألة انطلاقاً من معطيات مقدّمة.
- صياغة مسألة عن موضوع معيّن من دون تقديم أيّة معطيات.

يتطلّب حلّ المسألة من المتعلّم:

- تحديد نوع المسألة وأبعادها.
- الكشف عن المعطيات الأساسيّة فيها واستبعاد الثانويّة.
- حصر مجال البحث عن الحلّ ووضع المعطيات جانباً قبل مقاربة الحلّ.
- القدرة على عرض المسألة بمفرداته للتأكد من فهمه لها.
- تشكّل هذه المتطلبات مقدّمات أساسيّة تُكسب المتعلّم منهجيّة التعامل مع المسائل. وهي ما يجب أن يُركّز عليه كهدف في التعليم والتعلّم أكثر من التركيز على إيجاد الحلّ الذي يصبح تحصيلاً حاصلاً.
- أو التركيز، بعبارة أخرى على إكساب المتعلّم منهجيّة الوصول إلى الحلّ بدل الاهتمام فقط بالنتيجة.

4- دور المعلّم

يقوم المعلّم باختيار المسألة المناسبة ويطلب من المتعلّم حلّها. يتأكّد المعلّم أحياناً، بحسب الصفّ، من حسن فهم المتعلّم للمعطيات والتعليمات. يلاحظ أخطاء المتعلّمين ويتعامل معها بشكل إيجابيّ، على أنّها مؤشّرات تدلّ عمل تفكير المتعلّم على الحلّ، ويساعدهم على وعيها كمقدّمة لتجاوزها.

يقوّم الأخطاء ويدلّ عليها ويشجّع المتعلّم على تصحيحها.

5- دور المتعلّم

يقوم المتعلّم بالاطّلاع على المسألة وفهمها وإيجاد الحلّ.

6- ما تنمّيه طرائق حلّ المسائل (التمارين) لدى المتعلّمين
تنميّ طرائق حلّ المسائل (التمارين) لدى المتعلّمين:
- توظيف المكتسبات في وضعيّات جديدة.
- التعلّم الذاتيّ والاستقلال في التعلّم.
- الثقة بالنفس والاعتماد على الذات.
- استثمار المصادر الخارجيّة والاستفادة منها في زيادة المعارف والقدرات.

7- متى تطبّق الطرائق؟

تطبقّ الطرائق في الفقه وتجويد القرآن الكريم والرياضيات والعلوم والقواعد والإملاء والجغرافيا، وفي كلّ مادّة عندما نضع المتعلّم فيها أمام مسألة أو تمرين ونطلب منه إيجاد الحلّ.

8- جوانب أخرى

- وضعيّات العمل: يكون العمل المطلوب من المتعلّمين فرديّاً.
- مراتب الأهداف: تتعامل هذه الطرائق مع الأهداف التعلّميّة من فئة الفهم والتطبيق.
- أنماط التعلّم: تعالج هذه الطريقة الإجراءات أو الطرائق، الأنظمة والقوانين والمبادئ، واستراتيجيّات التفكير.
- طبيعة التعلّم: يتعلّم المتعلّم بالاعتماد على نفسه بشكل أساسيّ.


* من كتاب طرائق التعليم والتعلم، سلسلة المبلّغ الفعّال، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

2014-06-16