13 تموز 2020 م الموافق لـ 21 ذو القعدة1441 هـ
En FR

دوحة الولاية :: ذو القعدة

دوحة الولاية - العدد 265 - ذو القعدة 1441 هـ



 

حكمة العدد

 

الإمام الجواد (عليه السلام) -لمّا سُئل عن علّة كراهة الموت-: «لأنّهم جهلوه فكرهوه، ولو عرفوه وكانوا من أولياء الله -عزّ وجلّ- لأحبّوه، ولعلِموا أنّ الآخرة خيرٌ لهم من الدنيا».

الشيخ الصدوق، معاني الأخبار، ص290.

 

 

لا إيمان مع الخضوع لأهل الدنيا

 

 يا من تدّعي الإيمان وخضوع القلب في حضرة الله ذي الجلال، إذا كنت تؤمن بكلمة التوحيد، ولا يعبد قلبُك غيرَ الواحد، ولا يطلب غيرَه، ولا ترى الألوهيّة إلّا لذاته المقدَّسة، وإذا كان ظاهرك وباطنك يتّفقان في ما تدّعي، فلماذا نجدك وقد خضع قلبك لأهل الدنيا هذا الخضوع كلّه؟ لماذا تعبدهم؟ أليس ذلك لأنّك ترى لهم تأثيراً في هذا العالم، وترى أنّ إرادتهم هي النافذة، وترى أنّ المال والقوّة هما الطاقة المؤثِّرة والفاعلة، وأنّ ما لا تراه فاعلاً في هذا العالم هو إرادة الحقّ -تعالى-، فتخضع لجميع الأسباب الظاهريّة، وتغفل عن المؤثِّر الحقيقيّ وعن مسبِّب جميع الأسباب؟! ومع ذلك كلّه تدّعي الإيمان بكلمة التوحيد! إذاً، فأنت أيضاً خارج عن زمرة المؤمنين، وداخل في زمرة المنافقين، ومحشور مع أصحاب اللّسانين.

كلمة الإمام الخمينيّ

 

ولاية العهد وأثرها على التشيّع

 

واجه الإمام الرضا (عليه السلام) تجربةً تاريخيّةً عظيمةً في معرض حربٍ سياسيّةٍ خفيّة تحدّد نتيجتها انتصار مصير التشيّع أو هزيمته. ففي هذه المعركة، نزل الخصم -وهو المأمون- إلى الميدان بعدّته وعديده، متمتّعًا بدهاء واسع وتدبير قويّ وفهمٍ ودراية غير مسبوقة، بحيث لو انتصر واستطاع أن يُطبّق خطّته الّتي أعدّها لوصل يقينًا إلى الهدف الّذي لم يتمكّن أيّ واحدٍ من الخلفاء الأمويّين أو العبّاسيّين من تحقيقه. وعلى الرغم من جهودهم كلّها في اقتلاع شجرة التشيّع، لكنّ الإمام الثّامن (عليه السلام)، وبالتّدبير الإلهيّ، تغلّب على المأمون وهزمه في ذلك الميدان السياسيّ الّذي أوجده بنفسه. فلم تكن النتيجة أنّ التشيّع لم يضعف فحسب، بل كانت سنة 201هـ، وهي سنة ولاية العهد للإمام (عليه السلام)، من أكثر سنوات تاريخ التشيّع بركةً وثمرةً.

الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، إنسان بعمر 250 سنة، ص415.

 

 

نصرٌ من الله

 

كيف يمكن لعقل بشريّ أن يتصوّر أنّ بضعة آلاف من أبنائكم المقاومين اللبنانيّين -ولو شئتُ لقلتُ العدد بالدقّة والتحديد- وقفوا 33 يوماً في أرض مكشوفة للسماء، وأمام أقوى سلاح جوّ في منطقة الشرق الأوسط، وله جسر ينقل إليه القنابل الذكيّة من أمريكا إلى بريطانيا إلى إسرائيل، وأمام 40 ألف ضابط وجنديّ، أربعة ألوية من النخبة، وثلاث فرقٍ من جيش الاحتياط، وأمام أقوى دبّابة في العالم، وأمام أقوى جيش في المنطقة، كيف يمكن لبضعة آلاف فقط أن يقفوا ويقاتلوا في ظروف قاسية صعبة من هذا النوع، ويؤدّي قتالهم إلى إخراج البوارج البحريّة من مياهنا الإقليميّة؟!... كيف يمكن لهذه الثلّة من المجاهدين أن تهزم هذا الجيش؟ إلّا بنصرٍ من الله، وعونٍ من الله، وتأييدٍ من الله -سبحانه وتعالى-.

‏سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، في 22-09-2006م.

 

المودّة وموجباتها

 

قال -تعالى-: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

المودّة هي الحبّ العمليّ، هي الحبّ الذي ينعكس أثراً خارجيّاً، وليس مجرّد شعور داخليّ فقط، يقول العلّامة الطباطبائيّ في تفسير الميزان: «المودّة كأنّها الحبّ الظاهر أثرُه في مقام العمل، فنسبة المودّة إلى الحبّ كنسبة الخضوع الظاهر أثرُه في مقام العمل إلى الخشوع الذي هو نوع تأثّرٍ نفسانيّ عن العظمة والكبرياء».

من موجبات المودّة بين الزوجين:
1. مدح أحدِهما الآخر
2. مراعاة مشاعر الآخر
3. لين الكلام
4. الإكرام والرفق
5. حُسْن الخُلق

 

 

فقه الوليّ

 

 يحرم النيلُ من رموز إخوانِنا أهلِ السنّة، فضلاً عن اتِّهام زوج النبيِّ (صلّى الله عليه وآله) بما يخلُّ بشرفِها.

 

 وصيّة شهيد

 

 إخواني في الله، أبناء حزب الشهداء، حزب الله، حزب المستضعفين والمحرومين، وصيّتي لكم المقاومة ودم الشهداء، لا يضيعوا بحضرتكم، ابقوا على الطريق، طريق ذات الشوكة، تحت لواء القائد الأشمّ الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)، وعلى خطّ محقّق حلم الأنبياء الإمام العظيم السيّد روح الله الخمينيّ (قدّس سرّه الشريف).

أخيراً، لا يسعني سوى أن أقول كما قال لنا سابقاً سيّد شهداء المقاومة السيّد عبّاس (رضوان الله عليه): «الوصيّة الأساس حفظ المقاومة الإسلاميّة»، والسلام.

أكرم مصطفى خاتون (أبو جهاد العامليّ)

 

 

الصور والأشكال (stickers) في تطبيقات التواصل

 

 الأشكال والصور (stickers) الموجودة في تطبيقات التواصل الاجتماعيّ، هي وسائل تصويريّة لنقل رسالة إلى المخاطب، بهدف زيادة السرعة في المكالمة، بحيث إنّ المستخدمين بإمكانهم عبر إرسال هذه الصور والأشكال التي تحوز على ظرافة خاصّة، أن يوصلوا رسائلهم إلى المخاطب بدلاً من كتابة كلمات عدّة، وفي الواقع هذه الأشكال هي رسائل تمّ التعاطي معها باستقبال كبير. والملاحظ أنّ الشركات توصّلت إلى أرباح كبيرة جرّاء صناعة المزيد من هذه الرسومات والأشكال وبيعها، أمّا المسألة اللافتة للنظر أنّه بوجود القابليّة والاستطاعة لوصول جميع طبقات المجتمع إلى هذه التطبيقات، مع أن كثيراً من هذه الأشكال والصور غير قابلة للاستفادة من قِبل الأطفال والفتيان، وليست مناسبة لهم، فهي سبب مهمّ في كسر الحواجز وخلع الحياء، كالتواصل مع الجنس الآخر والترويج الإباحيّ الجنسيّ.

الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء التلامذة والطلاب والتشكيلات الجامعيّة (تشرین الثاني 2008م).

 

 

هل تعلم؟

 

أنّ خدمتَك زوجتَك صدقة.
أنّ جهادَ المرأة حسنُ التبعّل.
أنّ خيرَ الناس خيرُهم لأهلِه.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

26 حزيران اليوم العالميّ لمحاربة المخدِّرات
12 تمّوز 2006م. عمليّة الوعد الصادق وأسر جنديَّين إسرائيليَّين

 

1 ذو القعدة 173ه. ولادة السيِّدة فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم (عليهما السلام).
11 ذو القعدة 148ه. ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
25 ذو القعدة يوم دحو الأرض
26 ذو القعدة بداية أسبوع الأسرة
29 ذو القعدة 220ه. شهادة الإمام الجواد (عليه السلام)

29-06-2020 عدد القراءات 247



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا