يتم التحميل...

ذكرالله

قيم إسلامية

عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث قال: "ألا أحدثكم بأشد ما افترض الله على خلقه؟ فذكر ثلاثة أشياء، الثالث منها : ذكر الله في كل موطن إذا هجم على طاعة أو معصية".

عدد الزوار: 21

1- عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث قال: "ألا أحدثكم بأشد ما افترض الله على خلقه؟ فذكر ثلاثة أشياء، الثالث منها : ذكر الله في كل موطن إذا هجم على طاعة أو معصية".

2- عن أبي عبد الله عليه السلام قال : "من أشد ما فرض الله على خلقه ذكر الله كثيرا، ثم قال: أما لا أعني سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وإن كان منه، ولكن ذكر الله عندما أحل وحرم، فإن كان طاعة عمل بها وإن كان معصية تركها".

3- عن الباقر عليه السلام: "المجالس ثلاثة: سالم، وغانم، وشاجب، فالسالم الصامت، والغانم الذاكر لله، والشاجب الذي يلفظ ويقع في الناس".

4- قال لقمان لابنه: "يا بني اختم المجالس على عينيك، فإذا رأيت قوما يذكرون الله عز وجل فاجلس معهم فإنك إن تكن عالما يزيدوك علما، وإن كنت جاهلا علموك، ولعل الله أن يظلهم برحمة فيعمك معهم، وإذا رأيت قوما لا يذكرون الله فلا تجلس معهم، فإنك إن تكن عالما لا ينفعك علمك، وإن تكن جاهلا يزيدوك جهلا ولعل الله أن يظلهم بعقوبة فيعمك معهم".

5- عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قلت له : "من أكرم الخلق على الله؟ قال : أكثرهم ذكرا لله وأعملهم بطاعته".

6- عن أصبغ بن نباته قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام: "الذكر ذكران: ذكر الله عز وجل عند المصيبة، وأفضل من ذلك ذكر الله عندما حرم عليك فيكون حاجزا".

7- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "يا علي، سيد الأعمال ثلاث خصال: إنصافك من نفسك ،ومواساة الأخ في الله، وذكر الله تبارك وتعالى على كل حال".

8- عن أمير المؤمنين عليه السلام: "جمع الخير في ثلاث خصال: في النظر، والسكوت، والكلام، فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو، وكل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة، وكل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو، فطوبى لمن كان نظره عبرا، وسكوته فكرا، وكلامه ذكرا، وبكى على خطيئته، وأمن الناس شره".

9- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "أيما امرئ مسلم جلس في مصلاه الذي يصلي فيه الفجر يذكر الله حتى تطلع الشمس، كان له من الأجر كحاج بيت الله، وغفر له".

2014-11-15