رئيسية الموقع
المسابقات
أريج الصلاة (5)
أكمل الآية القرآنية
أ
﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا ..... ﴾.
محموداً
كبيراً
عظيماً
ب
﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا ..... ﴾
نظيفاً
طيّباً
طاهراً
ج
﴿ ........... حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ﴾.
اذكروا الله
فسبحان الله
أقيموا الصلاة
د
﴿ فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ ...... ﴾.
ترضى
تنجى
تتزكى
هـ
﴿ فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ ........... رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ ﴾.
واذكر
وسبّح بحمد
واحمد
و
﴿ .. وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ ........ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾
آمنوا
هدى الله
المؤمنين
﴿ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * ......... إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا ﴾.
تهجّد بالليل
قم الليل
نم الليل
﴿ أَزِفَتِ الْآَزِفَةُ * لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ * أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ * وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ * فَاسْجُدُوا لِلَّهِ .......﴾
واركعوا
واخشعوا
واعبدوا
﴿ وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ ...... وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ﴾
خلفكم
أمامكم
ورائكم
﴿ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ * فَإِنْ خِفْتُمْ ....... أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ﴾
فرجالاً
فعدواً
فمشياً
أكمل الحديث الشريف
أ
عن رسول الله(ص): " قال الله تبارك وتعالى : ألا إن بيوتي في الأرض المساجد ، تضئ لأهل السماء كما تضئ النجوم لأهل الأرض ، ألا طوبى لمن كانت المساجد ..... ".
منزله
بيوته
مقصده
ب
عن رسول الله(ص): " قال الله تبارك وتعالى : " .. ألا طوبى لعبد ...... بيته ثم زارني في بيتي ، ألا إن على المزور كرامة الزائر، ألا بشر المشائين في الظلمات إلى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة".
خرج من
ترك
توضأ في
ج
عن رسول الله (ص): " لا ينال شفاعتي من استخف بصلاته، لا يرد عليّ ......، لا والله ".
يوم القيامة
الجنة
الحوض
د
عن رسول الله (ص) : "الله ....... الصلاة فإنها خير العمل، إنها عمود دينكم ".
حذّركم ترك
الله في
فرض عليكم
هـ
عن الإمام الصادق (ع): " مكتوب في التوراة ، إن بيوتي في الأرض المساجد فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني في بيتي، ألا إن على ....... كرامة الزائر ".
المزور
صاحب البيت
المضيف
و
عن الإمام علي(ع) في عهده إلى محمد بن أبي بكر لمّا ولاّه على مصر :" واعلم أن كل شيء من عملك تبع لصلاتك، فمن ضيّع الصلاة فإنه ...... أضيع".
لدونها
لغيرها
لسواها
عن السيدة فاطمة الزهراء (ع) :" فرض الله الإيمان تطهيراً من الشرك، والصلاة تنزيهاً عن ...... " .
العجب
الحسد
الكبر
عن الإمام الصادق(ع) : " وأراد الله تعالى أن لا ينسيهم ذكر محمد (ص) ففرض عليهم الصلاة، يذكرونه في كل يوم خمس مرات ينادون باسمه، وتعبّدوا بالصلاة وذكر الله لكيلا يغفلوا عنه فينسوه ...... ذكره ".
فيدرس
فيموت
فيزول
عن الإمام الصادق (ع): " اعلم أن الصلاة حجزة الله في الأرض فمن أحب ان يعلم ما أدرك من نفع صلاته فلينظر فان كانت صلاته ...... عن الفواحش والمنكر فإنما أدرك من نفعها بقدر ما احتجز، ومن أحب أن يعلم ماله عند الله فليعلم ما لله عنده ".
منعته
نهته
حجزته
اختر الإجابة الصحيحة
أ
الستر شرط في صحة الصلوات الواجبة :
لكن ليست شرطاً في صحة الصلوات المستحبة
وشرط في صحة الصلوات المستحبة أيضاً
يختار المكلف الستر إن شاء ذلك
ب
زيادة سجده واحدة أو نقصانها :
عمداً تبطل الصلاة
كِلا الاجابتين صحيحتان
سهواً لا تبطل الصلاة
ج
من لايتمكن بسبب المرض ونحوه من البقاء في حال الركوع زمناً يكفي لذكر "سبحان الله" ثلاثاًن تكفيه :
لابد من الذكر (سبحان الله)ثلاث مرات
مرتان
مرة واحد
د
الاستغفار (اللهم اغفر لي) بعد التسبيحات الاربع في الركعتين الثالثة و الرابعة:
غير مستحب
مستحب
مكروه
هـ
اذا أخفت المصلي في موضع وجوب الجهر:
سهواً لا تبطل الصلاة
عمداً بطلت الصلاة
كِلا الاجابتين صحيحتان
و
قراءة السورة بعد الفاتحة في النوافل :
مكروه
واجبة
غير واجبة
اذا تنجس المسجد :
يجب تطهيره
يكره ترك تطهير المسجد
يستحب تطهيره
الصلاة على سجاد مغصوب :
صحيحة حتى لو كانت الارض مغصوبة
باطلة حتى لو كانت الأرض تحته مباحة
صحيحة اذا كانت الأرض تحته مباحة
اذا صلى الرجل بخاتم من الذهب جهلاً أونسياناً:
صلاته باطلة
يجب الاحتياط بإعادة الصلاة
صلاته صحيحة
جلود الحيوانات المحللة المستوردة من البلدان الغير الاسلامية والمشكوكة التذكية:
يبني على نجاستها وعدم صحة الصلاة بها
يبني على طهارتها وصحة الصلاة بها
يبني على طهارتها وعدم صحة الصلاة بها
الدم الأقل من عقدة السبابة المعفو عنه في الصلاة :
يجب على المكلف الاحتياط باعدة الصلاة
اذا لم يعلم المكلف بوجوده على لباسه أو بدنه صلاته صحيحة
حتى لو كان يعلم المكلف بوجوده على لباسه أو بدنه فصلاته صحيحة
اذا لم يعلم المصلي أن لباسه نجس وعلم بعد الصلاة :
صلاته صحيحة
يجب عليه الاحتياط باعادة الصلاة
صلاته باطلة
من بقي في مكان واحد 30 يوماً دون قصد الاقامة :
يحتاط بالجمع بين القصر و التمام.
يصلي تماماً في اليوم 31 .
يبقى يصلي قصراً حتى في اليوم 31 وما بعد .
الاتيان بالصلوات المندوبة (المستحبة) حال المشي أو الركوب في وسائل النقل:
جائزة و لا يجب مراعاة استقبال القبلة
لا يجوز
جائزة و يجب مراعاة استقبال القبلة
المسافر أو الشاب الذي يصعب عليه الإتيان بصلاة الليل (نافلة الليل) في وقتها:
يمكنه تقديم صلاة الليل عن وقتها
لا يستحب له الاتيان بصلاة الليل
لا يمكنه تقديم الليل عن وقتها
اذا اشتغل بالصلاة بنية صلاة الظهر ثم تذكر أثناءها أنه صلاها :
لا يمكنه العدول إلى صلاة العصر
يجب الاحتياط بإكمال الصلاة ثم صلاة العصر
يمكنه العدول إلى صلاة العصر
اذا حصل للمكلف الاطمئنان بدخول وقت الصلاة من خلال وسائل الاعلام التي تعلن الأوقات الشرعية:
يجب الاحتياط بتأخير ربع ساعة .
لا يمكنه الشروع بالصلاة.
يمكنه الشروع بالصلاة .
اذا اعتقد المكلف أن ما بين مبدأ سفر و مقصد سفره، مسافة شرعية فصلى قصراً ثم تبين أنها أقل:
تجب عليه اعادة الصلاة في الوقت ، ويجب القضاء خارج الوقت.
لا تجب عليه اعادة الصلاة في الوقت ولا يجب عليه القضاء خارجها.
يجب عليه اعادة الصلاة عاماً في الوقت و لا تجب القضاء خارجه .
اذا التحق المأموم بالإمام في الركعة الثالثة أو الرابعة قبل الركوع:
يجب عليه أن يقرأ سورة دون الفاتحة.
يجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة و سورة و إن لم يمهله الامام اكتفى بالفاتحة.
لا يجب عليه أن يقرأ الفاتحة ولا سورة.
إذا أمر الوالد أو الوالدة ولدهما بصلاة الجماعة، وكان ترك الجماعة يوجب أذاهما:
الأفضل له أن يصلي جماعة.
لا تجب عليه صلاة الجامعة.
الأحوط وجوباً أن يصلي جماعة.
من صلى فرادى :
يكره له إعادة الصلاة جماعة.
لا يجوز إعادة الصلاة جماعة.
يستحب له إعادة الصلاة جماعة.
اذا أعلن مركز رصد الزلازل في منطقة معينة عن وقوع هزة أرضية لا تُدرك إلا عبر الأجهزة ولم يشعر بها الناس :
تجب صلاة الآيات.
يجب الاتيان بصلاة الآيات احتياطاً.
لا تجب صلاة الآيات.
المسافر الذي لا يعلم أن حكم المسافر القصر في الصلاة . اذا فاتته الصلاة و التفت إلى الحكم بعد خروج الوقت :
يحتاط بأن يصليها قصراً و تماماً.
يجب أن يقضي الصلاة تماماً.
يجب أن يقضي الصلاة قصراً.
اذا كان المسافر يعلم أن حكم الصلاة في السفر هو القصر ولكنه صلى تماماً :
يجب أن يعيد الصلاة قصراً .
يحتاط بالجمع بين القصر و التمام.
لا يجب أن يعيد الصلاة .
أكمل بما يتناسب مع الآداب المعنوية للصلاة:
أ
من الآداب القلبية المهمة للعبادات الطمأنينة وهي:
نفس الطمأنينة التي يشترطها الفقهاء (رضوان الله عليهم) في الصلاة
أن يأتي السالك بالعبادة مع اضطراب القلب
غير الطمأنينة التي يشترطها الفقهاء (رضوان الله عليهم) في الصلاة.
ب
حقيقة الخشوع عبارة عن:
الخضوع التام الممزوج بالحب فقط وهو يحصل من إدراك عظمة الجلال
الخضوع التام الممزوج بالخوف فقط وهو يحصل من إدراك سطوة الجمال
الخضوع التام الممزوج بالحب أو الخوف وهو يحصل من إدراك عظمة الجلال والجمال وهيبتهما
ج
كل سالك يطوي منازل السلوك في حجاب الإنّيّة تكون رياضته:
صحيحة
باطلة
مثمرة
د
إجبار النفس على العبادة في حالات الإدبار والكسل والتعب والفتور:
لا يترتب عليه أي أثر
يؤدي إلى آثارٍ إيجابية
يؤدي إلى آثارٍ سيئة
هـ
الخيال من قوى النفس التي:
لا فائدة من تربيتها وترويضها
تقبل التربية والترويض
لا تقبل التربية والترويض
و
رؤية النفس مستغنية:
من الحجب التي تمنع الإنسان عن الاستفادة من القرآن الكريم
من الصفات الجيدة
من الآداب المعنوية للصلاة
من يحاول أن يعرض نفسه على كل آية من آيات القرآن الكريم ليرى مدى تطبيقه لها:
يحمّل نفسه ما لا طاقة له به
سوف يقع في اليأس والإحباط
يساعده ذلك على رفع نقصانه والشفاء من أمراضه
متابعة