يتم التحميل...

لمحة عن حياة الامام الكاظم عليه السلام

الهوية والسيرة

هو الإمام موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب, سابع أئمّة أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهَّرهم تطهيراً.

عدد الزوار: 28

هو الإمام موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب, سابع أئمّة أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهَّرهم تطهيراً.

ولادته وشهادته:

ولد عليه السلام في الأبواء- بين مكّة والمدينة- في السابع من صفر سنة 128 للهجرة , واستشهد في شهر رجب سنة 183 للهجرة1 في الخامس والعشرين منه2 على الأشهر3 , وقيل: لستٍّ بقين منه4 , وقيل: لخمسٍ خلون منه5 , وقيل: لستٍّ خلون منه6.

وقبض عليه السلام ببغداد مسموماً على يد السنديّ بن شاهك في حبسه 7, ودفن ببغداد في مقبرة قريش8.

كنيته وألقابه:
أمّا كنيته فأبو الحسن الأوّل, وأبو الحسن الماضي, وأبو إبراهيم, وأبو عليّ.
وأمّا ألقابه, فيعرف بالعبد الصالح, والنفس الزكيّة, وزين المجتهدين, والوفيّ, والصابر, والأمين, والزاهر, وسمّي بذلك لأنّه زهر بأخلاقه الشريفة وكرمه المضيء التامّ9.

وأشهر ألقابه الكاظم10 , وسمّي الكاظم لما كظمه من الغيظ, وغضّ بصره عمّا فعله الظالمون به حتّى مضى قتيلاً في حبسهم11.
وروى الصدوق أعلى الله مقامه, عن ربيع بن عبد الرحمن قال: كان والله موسى بن جعفر عليهما السلام من المتوسّمين, يعلم من يقف عليه بعد موته, ويجحد الإمامة بعد إمامته, وكان يكظم غيظه عليهم, ولا يبدي لهم ما يعرفه منهم, فسمّي الكاظم لذلك12.

ويعرف بباب قضاء الحوائج عند الله13 , وذلك لنجح قضاء حوائج السائلين14 , ومطالب المتوسّلين إلى الله تعالى به15.

وروى الخطيب البغداديّ بسنده عن الحسن بن إبراهيم أبي عليّ الخلّال أنّه قال: ما همّني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسّلت به إلّا سهَّل الله تعالى لي ما أحبّ16.ورؤي في بغداد امرأة تهرول فقيل: إلى أين؟ قالت: إلى موسى بن جعفر فإنّه حُبِسَ ابني، فقال لها رجل-مستهزئاً-: إنّه قد مات في الحبس، فقالت: بحقِّ المقتول في الحبس أن تريني القدرة, فإذا بابنها قد أطلق وأُخذ ابنُ المستهزئ بجنايته17.

وفي بعض الروايات عن الإمام الرضا عليه السلام أنّه قال لزكريا بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعريّ: "إنّ الله يدفع البلاء بك عن أهل قمّ كما يدفع البلاء عن أهل بغداد بقبر موسى بن جعفر عليهما السلام"18.

والدته المصفَّاة:
أمّه أمّ ولد يقال لها حميدة المصفَّاة19 , وعن المعلّى بن خنيس أنّ أبا عبد الله عليه السلام قال: "حميدة مصفّاة من الأدناس، كسبيكة الذهب، ما زالت الأملاك تحرسها حتّى أُدِّيت إليَّ كرامةً من الله لي والحجّة من بعدي"20.

ويروى أنّ الإمام الباقر عليه السلام عندما سألها: "ما اسمك؟" قالت: حميدة، فقال عليه السلام: "حميدة في الدنيا، محمودة في الآخرة"21.
قال المحدّث الشيخ عبّاس القمّي رحمه الله:الظاهر عندي من بعض الروايات أنّها كانت في غاية العلم والفقاهة والتبحّر في أحكام الدين, حتّى أنّ الإمام الصادق عليه السلام كان يأمر النساء بالرجوع إليها في أخذ الأحكام22.

مع أبيه الإمام الصادق عليه السلام:
وكان والده الإمام الصادق عليه السلام يحوطه بالمحبّة والرعاية والاهتمام الخاصّ منذ صغره, ويقول فيه ما برز شأنه وعلوّ مقامه, تدليلاً على منزلته ودرجته التي اختصّه الله تعالى بها, فعن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: حججنا مع أبي عبد الله عليه السلام في السنة التي ولد فيها ولده موسى عليه السلام فلمّا نزلنا الأبواء وضع لنا الغداء، وكان إذا وضع الطعام لأصحابه أكثره وأطابه، قال: فبينا نحن نأكل إذ أتاه رسول حميدة، فقال: إنّ حميدة تقول لك: إنّي قد أنكرت نفسي وقد وجدت ما كنت أجد إذا حضرتني ولادتي، وقد أمرتني أن لا أسبقك بابني هذا، قال: فقام أبو عبد الله عليه السلام فانطلق مع الرسول فلمّا انطلق قال له أصحابه: سرّك الله وجعلنا فداك ما صنعت حميدة؟ قال: "قد سلّمها الله, وقد وهب لي غلاماً وهو خير من برأ الله في خلقه"23.

وعن منهال القصّاب، قال: خرجت من مكّة وأنا أريد المدينة فمررت بالأبواء وقد ولد لأبي عبد الله موسى عليه السلام فسبقته إلى المدينة، ودخل بعدي بيوم، فأطعم الناس ثلاثاً، فكنت آكل فيمن يأكل، فما آكل شيئاً إلى الغد حتّى أعود فآكل، فمكثت بذلك ثلاثاً، أطعم حتّى أرتفق24 ثمّ لا أطعم شيئاً إلى الغد25.

وعن المفضّل بن عمر قال: ذكر أبو عبد الله عليه السلام أبا الحسن عليه السلام- وهو يومئذٍ غلام- فقال: "هذا المولود الذي لم يولد فينا مولود أعظم بركة على شيعتنا منه!.."26.

وكان الإمام الصادق عليه السلام يحبّه ويميل إليه27 , وروي أنّه قيل له عليه السلام: ما بلغ بك من حبّك موسى؟ قال: "وددت أن ليس لي ولد غيره حتّى لا يشركه في حبّي له أحد"28.

وعن الرضا عليه السلام أنّ موسى بن جعفر عليه السلام تكلّم يوماً بين يدي أبيه عليه السلام فأحسن فقال له: "يا بني, الحمد لله الذي جعلك خلفاً من الآباء، وسروراً من الأبناء، وعوضاً عن الأصدقاء"29.

فضائله ومناقبه وبعض أحواله
بالحديث عن فضائله فإنّها أكثر من أن تعدّ وتحصى, وفوق أن تحصر وتروى, فقد كان عليه السلام أعبد أهل زمانه وأفقههم وأسخاهم كفّاً وأكرمهم نفساً.30
أمّا عبادته: فقد روي: أنّه كان يصلّي نوافل الليل ويصلها بصلاة الصبح، ثمّ يعقب حتّى تطلع الشمس، ويخرّ لله ساجداً فلا يرفع رأسه من الدعاء والتمجيد حتّى يقرب زوال الشمس. وكان يدعو كثيراً فيقول: "أللهم إنّي أسألك الراحة عند الموت، والعفو عند الحساب" ويكرّر ذلك. وكان يبكي من خشية الله حتّى تخضلّ لحيته بالدموع31. وكان عليه السلام يدعى "العبد الصالح" من عبادته واجتهاده. وقيل: إنّه دخل مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسجد سجدة في أوّل الليل، وسمع وهو يقول في سجوده: "عظم الذنب من عبدك، فليحسن العفو من عندك، يا أهل التقوى، ويا أهل المغفرة" وجعل يردّدها حتّى أصبح"32.

وروي أنّه كانت لموسى بن جعفر عليهما السلام, بضع عشرة سنة كلّ يوم سجدة بعد ابيضاض الشمس إلى وقت الزوال، وكان عليه السلام أحسن الناس صوتاً بالقرآن فكان إذا قرأ يحزن، وبكى السامعون لتلاوته، وكان يبكي من خشية الله حتّى تخضلّ لحيته بالدموع33.

وعن أحمد بن عبد الله، عن أبيه قال: دخلت على الفضل بن الربيع وهو جالس على سطح فقال لي: أشرف على هذا البيت وانظر ما ترى؟ فقلت: ثوباً مطروحاً, فقال: انظر حسناً, فتأمّلت فقلت: رجل ساجد، فقال لي: تعرفه؟ هو موسى بن جعفر، أتفقّده الليل والنهار فلم أجده في وقت من الأوقات إلّا على هذه الحالة, إنّه يصلّي الفجر فيعقّب إلى أن تطلع الشمس، ثمّ يسجد سجدة، فلا يزال ساجداً حتّى تزول الشمس وقد وكّل من يترصّد أوقات الصلاة، فإذا أخبره وثب يصلّي من غير تجديد وضوء، وهو دأبه، فإذا صلّى العتمة أفطر، ثمّ يجدِّد الوضوء ثمّ يسجد فلا يزال يصلّي في جوف الليل حتّى يطلع الفجر34.

وعن هشام بن أحمر قال: كنت أسير مع أبي الحسن عليه السلام في بعض أطراف المدينة إذ ثنى رجله عن دابته، فخرّ ساجداً، فأطال وأطال، ثمّ رفع رأسه وركب دابته فقلت: جعلت فداك قد أطلت السجود؟ فقال: "إنّني ذكرت نعمة أنعم الله بها عليّ فأحببت أن أشكر ربّي"35.

وعن عليّ بن جعفر أنّه قال: خرجنا مع أخي موسى بن جعفر عليه السلام في أربع عُمَر يمشي فيها إلى مكّة بعياله وأهله، واحدة منهنّ مشى فيها ستّة وعشرين يوماً، وأخرى خمسة وعشرين يوماً، وأخرى أربعة وعشرين يوماً وأخرى أحداً وعشرين يوماً.36

وكان معروفاً باستجابة الدعاء, فقد حكي أنّه مغص بعض الخلفاء فعجز بختيشوع النصرانيّ عن دوائه وأخذ جليداً فأذابه بدواء ثمّ أخذ ماء وعقده بدواء وقال: هذا الطب إلا أن يكون مستجاب دعاء ذا منزلة عند الله يدعو لك، فقال الخليفة: عليّ بموسى بن جعفر، فأتي به فسمع في الطريق أنينه فدعا الله سبحانه وزال مغص الخليفة، فقال له: بحقّ جدّك المصطفى أن تقول بمَ دعوت لي؟ فقال عليه السلام قلت: "أللهمّ كما أريته ذلّ معصيته فأَرِه عزّ طاعتي" فشفاه الله من ساعته37.

وعن حمّاد بن عيسى قال: دخلت على أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام بالبصرة فقلت له: جعلت فداك ادع الله تعالى أن يرزقني داراً، وزوجةً، وولداً، وخادماً، والحجّ في كلّ سنة، قال: فرفع يده ثمّ قال: "أللهمّ صلِّ على محمّد وآل محمّد وارزق حمّاد بن عيسى داراً وزوجةً وولداً وخادماً والحجّ خمسين سنة", قال حمّاد: فلمّا اشترط خمسين سنة علمت أنّي لا أحجّ أكثر من خمسين سنة، قال حمّاد: وقد حججت ثماني وأربعين سنة، وهذه داري قد رزقتها، وهذه زوجتي وراء الستر تسمع كلامي، وهذا ابني، وهذه خادمي وقد رزقت كلّ ذلك، فحجّ بعد هذا الكلام حجّتين تمام الخمسين، ثمّ خرج بعد الخمسين حاجّاً فزامل أبا العبّاس النوفليّ فلمّا صار في موضع الإحرام دخل يغتسل فجاء الوادي فحمله فغرق، فمات رحمنا الله وإيّاه قبل أن يحجّ زيادة على الخمسين وقبره بسيّالة38 وكان عليه السلام شيخاً بهيّاً كريماً، أعتق ألف مملوك39 وكان يبلغه عن رجل أنّه يؤذيه، فيبعث إليه بصرّة فيها ألف دينار. وكان يصرّ الصرر ثلاثمائة دينار وأربعمائة دينار ومائتي دينار ثمّ يقسّمها بالمدينة. وكانت صرّة موسى إذا جاءت الإنسان استغنى40.

وكان يُضرب بها المثل, فكان أهله يقولون: عجباً لمن جاءته صرّة موسى فشكا القلّة41.
وكان أوصل الناس لأهله ورحمه، وكان يفتقد فقراء المدينة في الليل فيحمل إليهم فيه العَيْن42 والوَرِق43 والأدِقّة44 والتمور، فيوصل إليهم ذلك، ولا يعلمون من أيّ جهة هو45.

وكان عليه السلام زاهداً في الدنيا لا تهمّه زخرفاتها وزبرجاتها, يعمل بكدّ يمينه وعرق جبينه: فعن إبراهيم بن عبد الحميد قال: دخلت على أبي الحسن الأوّل عليه السلام في بيته الذي كان يصلّي فيه، فإذا ليس في البيت شيء إلّا خصفة46 وسيف معلّق، ومصحف.

وعن الحسن بن عليّ بن أبي حمزة، عن أبيه قال: رأيت أبا الحسن عليه السلام يعمل في أرض له قد استنقعت قدماه في العرق، فقلت له: جعلت فداك أين الرجال؟ فقال: "يا عليّ قد عمل باليد من هو خير منّي في أرضه ومن أبي"، فقلت له: ومن هو؟ فقال: "رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين وآبائي عليهم السلام كلّهم كانوا قد عملوا بأيديهم وهو من عمل النبيّين والمرسلين والأوصياء والصالحين"47.

هذا, مع صبره وتحمّله للأذى, وكظمه للغيظ, حتّى عرف بالكاظم, وعفوه عمّن أساء واعتذر, حتّى روي أنّه أحضر وُلْدَه يوماً فقال لهم: "يا بَنِيَّ إنّي موصيكم بوصيّة من حفظها لم يضع معها, إن أتاكم آتٍ فأسمعكم في الأذن اليمنى مكروهاً, ثمّ تحول إلى الأذن اليسرى فاعتذر وقال: لم أقل شيئاً, فاقبلوا عذره"48.

ولنعم ما قاله أبو نؤاس فيه لمّا لقيه يوماً:

إِذَا أَبْصَرَتْكَ العَيْنُ مِنْ غَيْرِ رِيبَةٍ
وَلَوْ أَنَّ رَكْبَاً أَمَّمُوكَ لَقَادَهُمْ
جَعَلْتُكَ حَسْبِي في أُمُورِيَ كُلِّهَا

وَعَارَضَ فِيهِ الشَّكُّ أَثْبَتَكَ القَلْبُ
نَسِيمُكَ حَتَّى يَسْتَدِلَّ بِكَ الرَّكْبُ
وَمَا خَابَ مَنْ أَضْحَى وَأَنْتَ لَهُ حَسْبُ49

*كاظم الغيظ, سلسلة مجالس العترة, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 323, الطبرسي: إعلام الورى ص 286, النيسابوري: روضة الواعظين ج 1 ص 221, ابن مكي العاملي الشيخ محمّد المعروف بالشهيد الأول: الدروس الشرعية في فقه الإمامية ج 2 ص 13.
2- الطوسي: مصباح المتهجد ص 812, الشافعي الشيخ كمال الدين بن محمّد بن طلحة: مطالب السؤول في مناقب آل الرسول ج 2 ص 126, الطبرسي: إعلام الورى ص 286, الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد ج 13 ص 32.
3- القمي الشيخ عبّاس: منتهى الآمال ج 2 ص 335.
4- الطوسي: تهذيب الأحكام ج 6 ص 81, ابن مكي العاملي الشيخ محمّد المعروف بالشهيد الأول: الدروس الشرعية في فقه الإمامية ج 2 ص 13, النيسابوري: روضة الواعظين ج 1 ص 221.
5- الصدوق: عيون أخبار الرضا عليه السلام ج 1 ص 92, ابن مكي العاملي الشيخ محمّد المعروف بالشهيد الأول: الدروس الشرعية في فقه الإمامية ج 2 ص 13, النيسابوري: روضة الواعظين ج 1 ص 221.
6- الكليني: الكافي ج 1 ص 476, المفيد: الإرشاد ج 2 ص 215.
7- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 324, وانظر: المسعودي: مروج الذهب ج 3 ص 388.
8- الكليني: الكافي ج 1 ص 476.
9- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 323.
10- الشافعي الشيخ كمال الدين بن محمّد بن طلحة: مطالب السؤول في مناقب آل الرسول ج 2 ص 121.
11- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 323.
12- الصدوق: علل الشرائع ج 1 ص 275.
13- الصبّان: إسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الأبصار ص 246.
14- ابن الصبّاغ المالكيّ: الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة ج 2 ص 932.
15- الشافعيّ ابن طلحة: مطالب السؤول في مناقب آل الرسول ج 2 ص 120.
16- الخطيب البغداديّ: تاريخ بغداد ج 1 ص 133.
17- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 305.
18- المجلسيّ: بحار الأنوار ج 57 ص 220.
19- لطبرسيّ: إعلام الورى ص 286.
20- الكلينيّ: الكافي ج 1 ص 477.
21- الكلينيّ: الكافي ج 1 ص 477.
22- القمّي الشيخ عبّاس: منتهى الآمال ج 2 ص 289.
23- البرقيّ: المحاسن ج 2 ص 314.
24- أي اتّكأ على مرفق يده أو على المخدّة وامتلأ.
25- البرقنيّ: المحاسن ج 2 ص 418.
26- الكلينيّ: الكافي ج 1 ص 309.
27- الطبريّ ابن رستم: دلائل الإمامة ص 309.
28- المجلسيّ: بحار الأنوار ج 75 ص 209.
29- الصدوق: عيون أخبار الرضا عليه السلام ج 2 ص 135.
30- المفيد: الإرشاد ج 2 ص 231- 232.
31- المصدر السابق.
32- الطبريّ الإماميّ ابن رستم: دلائل الإمامة ص 310.
33- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 318.
34- المصدر السابق.
35- الكلينيّ: الكافي ج 2 ص 98.
36- المجلسيّ: بحار الأنوار ج 48 ص 100 عن قرب الإسناد للحميريّ.
37- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 305.
38- المجلسيّ: بحار الأنوار ج 48 ص 47- 48. وسيّالة: موضع بالحجاز, قيل: هو أوّل مرحلة لأهل المدينة إذا أرادوا مكّة.
39- الطبريّ الإماميّ ابن رستم: دلائل الإمامة ص 310.
40- المصدر السابق.
41- ابن عنبة: عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ص 196.
42- أي الذهب والدنانير.
43- أي الفضّة والدراهم.
44- جمع دقيق وهو الطحين.
45- المفيد: الإرشاد ج 2 ص 231- 232.
46- في هامش البحار: الخصفة: محرّكة, الجلّة تعمل من الخوص للتمر، والثوب الغليظ جدّاً: جمع خصف وخصاف.
47- الكلينيّ: الكافي ج 5 ص 75- 76.
48- الأربليّ: كشف الغمّة في معرفة الأئمّة ج 3 ص 9.
49- ابن شهرآشوب: مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 317.

2013-04-01