يتم التحميل...

كربلاء (عاشوراء) في كلام السيد موسى الصدر

الإسلام والإيمان

إنّ الإنسان المعاصر عندما ينتبه أنّ معركة الإمام الحسين عليه السلام مرتبطة بالماضي والمستقبل يقف فيصنّف نفسه، يقف أمام الجبهتين...

عدد الزوار: 32

٭ معركة كربلاء ليست معركة مفصولة وظاهرة فريدة في تاريخ الإنسان إنّها حلقة مميّزة.

٭ إنّ الإنسان المعاصر عندما ينتبه أنّ معركة الإمام الحسين عليه السلام مرتبطة بالماضي والمستقبل يقف فيصنّف نفسه، يقف أمام الجبهتين...

٭ إنّ الساحة الحقيقيّة التي ولدت فيها معركة عاشوراء هي ساحة القيم الإنسانيّة التي لا تنفصل عن الإيمان. أمّا أبعادها فإنّها تمتدّ مع الإنسان ومع حياته أينما كان ومتى يكون، تحطّم جدران سجن ذاته وتربط بينه وبين بني نوعه وتخلق منه وجوداً كبيراً يفوق حدود الزمانيّة والمكانيّة ويتجاوز قدراته وكفايته.

22 ـ 12 ـ 1977

٭ الإمام الحسين عليه السلام حافظ بقتله وباستشهاده على الإسلام.

٭ هذه الثورة ـ عاشوراء ـ انتقلت من الصحراء من وسط الرمال إلى جميع العالم الإسلاميّ وانتقلت أيضاً من سنة إلى سنة ومن جيل إلى جيل ومن قرن إلى قرن حتى بقي هذا اليوم.

1 ـ 2 ـ 1974

٭ واقعة كربلاء بالشكل الذي مارسه الحسين عليه السلام ، أوضحت الحقيقة... وكشفت الواقع... ووضّحت الصورة أمام الأمّة.

1 ـ 2 ـ 1974

٭ أمّتنا كانت ولم تزل، وكلّ أمّة أيضاً تحتاج إلى مثل هذا الدرس ـ كربلاء ـ وأخذ هذه العبر.

٭ نحن لا نركع ولا نخضع، والحسين عليه السلام علّمنا ذلك، وإحياؤنا لذكرى عاشوراء يعني ذلك.

٭ المهمّة التي كان ينشدها الحسين عليه السلام قائمة في هذا اليوم، لأنّ الأمّة باقية، وبإمكاننا اليوم أن ننصره، وأن نؤيّده، وأن نقوّيه على خصمه، وأن نحقّق أهدافه.

٭ احتفالات عاشوراء كانت، منذ أن كانت، إحتفالات دينيّة ترمي إلى هدف سياسيّ، وهو محاربة الظلم والطغيان عبر العصور.

10 ـ 4 ـ 1974

٭ لا شكّ في أنّ ثورة الحسين عليه السلام هي التي أنقذت المجتمع الإسلاميّ من التناسي العام المطلق للمبادئ، وهي التي أبقت البقيّة من الروح الإسلاميّة بين أفراد المجتمع حتى يتمكّنوا يوماً من العودة إليها.

1 ـ 12 ـ 1970

٭ زينب عليها السلام قامت بدور مصيريّ في إنجاح حركة الحسين عليه السلام ،لإعادة روح الإسلام إلى الأمّة وللقضاء على الظلم والإستعباد.

22 ـ 9 ـ 1968

٭ لم تكن هذه الثورة التي انطلقت من كربلاء وعمَّت الأنفس وانتقلت إلى الآفاق القريبة والبعيدة إلا بعض آثار استشهاد الحسين عليه السلام ،وإلا شعلة محدّدة من المشعل الحسينيّ الذي انتصب بعد منتصف القرن الهجريّ الأوّل.

22 ـ 12 ـ 1977

٭ حادثة كربلاء في أبعادها تتجاوز محنة عاطفيّة ومأساة بشريّة، بل إنّها نموذج بأسبابها وتفاصيلها ونتائجها تعلِّم الأجيال كلّ الأجيال.

1 ـ 2 ـ 1974

٭ إنّ زينب تعلن أنّنا أتينا إلى مسرح كربلاء ودخلنا هذه المعركة بملء إرادتنا.أردناها حرباً ودفاعاً عن الإسلام أردناها تصحيحاً للإنحرافات،فقدّمنا الحسين عليه السلام قرباناً في هذه المعركة...


* الكلمات القصار، السيد موسى الصدر، إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.   

2013-11-07